النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: دعوة لصيام يوم المولد النبوي الشريف

  1. #1

    دعوة لصيام يوم المولد النبوي الشريف

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الإثنين قال:*إنه يوم ولدت فيه.*فكان هذا تعظيمًا ليوم ميلاده صلى الله عليه وسلم وهو أكمل الخلق، فكان هذا التعظيم وهذا الاحتفال منه صلى الله عليه وسلم أسبوعيًا، أما نحن المقصّرون فنحتفل به سنويًا ونصومه*تعظيمًا وتقديرًا لما عظّمَ*رسولُ الله صلى الله عليه و سلم في هذا اليوم العظيم بظهوره يوم ولادة المظهر صلى الله عليه وسلم.

    و كان صوم عاشوراء لأنه*يوم نجى الله فيه موسى*عليه السلام وعلى نبينا الصلاة والسلام، ويوم المولد المبارك كان*نجاة للأمة جمعاء*فهل له أولوية الصيام ؟؟؟؟؟ نعم.
    *
    ويسن صيام الأيام البيض التي*يكتمل بها القمر ليكون بدرًا، فما حال بدرنا الذي أضاء نوره العالمين وكان السراج المنير صلى الله عليه وسلم، وبدرنا كامل، فبظهوره يكون الصيام تعظيمًا، وتقديرًا، وفقرًا وحاجةً لنا لا له صلى الله عليه وسلم، من وصف في كثير من الروايات أنه كالبدر ليلة أربعة عشر.*

    أدعو نفسي والمحبين والمسلمين لإحياء سنة صيام يوم المولد النبوي الشريف*
    وتقبل الله منا و منكم*
    وكل عام ونحن به صلى الله عليه وسلم بخير
    (( اللهم صلّ على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي الحبيب المحبوب وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا وعلينا معهم بفضل منك و منه ))
    *
    والحمد لله رب العالمين ...
    (منقول)
    طرقت باب الرجا والناس قد رقدوا........وبت أشكو إلى مــولاي ما أجد
    وقلـــت يا أمـلــي فـي كــل نائبــة ........يا من عليه بكشـف الضر أعتمد
    أشكـــو إليك أمـورا أنــت تعلمـهـا ........مالي على حملها صبر ولا جلد
    وقــد مددت يدي بالــــذل مبتهـــــلا ........يــــا خيــر من مــــدت إليه يد
    فلا تــردنهــــا يــــا رب خـائـبــــا..........فبحر جودك يروي كل من يرد

  2. #2
    [align=justify]أخي بلال من هذا المخلط الذي يقول بذلك، أولاً هذه بدعة مذمومة لا تجوز، وليست من البدع المحمودة.
    ثانياً: قال سيدي الإمام زروق في شرح القرطبية: صيام المولد كرهه من قرب عصره ممن صح علمه وورعه، قال إنه من أعياد المسلمين، فينبغي أن لا يصام فيه. وكان شيخنا أبوعبد الله القوري يذكر ذلك كثيرا ويستحسنه اهـ.[/align]
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

  3. #3
    وقد كنت قرأت عن بعض الأعلام النهي عن صيام يوم المولد الشريف، وأن بعض الأئمة ذكر أنه صامه فأصابه داء وحمى، وقد حدث معي ذلك، فقد صمته مرة فأصابتني حمى وداء استمر نحوا من أسبوعين...

    ولكن هو مشكل مع الحديث أعلاه، اللهم أن يكون مقصورا على يوم الاثنين عامة، لا يوم المولد خاصة..والله أعلم..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    الجزائر-المسيلة
    المشاركات
    1,047
    صيام يوم المولد مكروه فلايوجد رأي أو قول فقيه قال بأن صيام يوم المولد من البدع الحسنة بل الواجب هو إظهار السرور والفرح وهذا من قبيل الإحتفال الجائز أو قل من الأعياد التي أشار لها الشيخ زروق رحمه الله لذا استصحب الأصل وعمل به على أساس معتبر أي انه من الأعياد،ثم العجب ممن يرى بأنه من الأعياد ثم قال بجواز الصيام فيه بدون كراهة والله أعلم والمسألة مذكورة في الحوشي الفقهية لمن أراد الزيادة والإفادة ....
    وصلّ اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلّم

  5. #5
    أتمنى من أخي الكريم زاهد أن يبين لنا كيف يكون المولد عيداً للمسلمين فعيد المسلمين عيدين , لأنك إذا أدخلت المولد في العيدين صارت أعيد المسلمين ثلاثة صار بدعة بحق .

    لي سؤال آخر وإن كان خارجاً عن نقاط البحث راسلني على الخاص : هل حديث أبو لهب عندما بشر بيوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم ففرح أبو لهب بذلك فيخفف عنه العذاب كل يوم اثنين بسبب ذلك, صحيح؟؟

    بارك الله فيكم .
    أرئيت أشرف و أجل من الذي **** يبني وينشئ أنفسا ً وعقولا

  6. #6
    وأتعجب أيضاً من أخي يونس , كيف يقول : ثم العجب ممن يقول أن المولد النبوي الشريف من الأعياد ثم يصومه !!!!

    كيق يكون المولد النبوي الشريف من الأعياد ؟؟؟؟
    أرئيت أشرف و أجل من الذي **** يبني وينشئ أنفسا ً وعقولا

  7. #7
    [align=justify]أخي الكريم عبد الاله فتح الله عليه فتوح العارفين الغارقين بوحدة الشهود.
    أولاً: أنا لا أعرف مذهبك.
    ثانياً: بالنسبة كيف يكون المولد النبوي الشريف عيداً؛ والعيد عند المسلمين عيدان؟!
    أقول: أنقل لك كلام العلامة الهاشمي المكي: ( أن يوم مولد سيدنا محمد صلَّى الله عليه و آله و سلَّم ليس بعيد ولا نعتبره عيداً لأنه أكبر من العيد وأعظم وأشرف منه .
    إن العيد لا يعود إلا مرة واحدة في السنة؛ وأما الاحتفال بمولده صلَّى الله عليه و آله و سلَّم والاعتناء بذكره وسيرته يجب أن يكون دائماً لا يتقيد بزمان ولا مكان .
    فمن أطلق عليه اسم العيد فهو جاهل، وهو لا يقع إلا من العوام وهم لا يقصدون به العيد الشرعي المعروف عند الإطلاق، وإنما هذا جرياً على عادة الناس في تعبيرهم عن الفرح والسرور بكل عزيز بقولهم هذا يوم عيد . . وقدومكم عيد . . ولقاؤكم عيد . . ، والشعر العربي مملوء بهذا التعبير، كقولهم:
    إن عيدي يوم آتي حيهم ... وأمرغ في ثراهم مقلتي
    وقول بعضهم :
    عيد وعيد و عيد صرن مجتمعة ... وجه الحبيب وعيد الفطر والجمعة
    ومن هنا يقول عامة الناس: عيد المولد والعيد النبوي، وغير ذلك من الألفاظ الواردة في هذا الباب.
    ومعلوم أنه ليس عندنا في الإسلام إلا عيدان الفطر والأضحى، لكن يوم المولد أكبر وأعظم من العيد وإن كنا لا نسميه عيداً، فهو الذي جاء بالأعياد والأفراح، ومن حسناته كل الأيام العظيمة في الإسلام، فلولا مولده صلَّى الله عليه و آله و سلَّم ما كانت البعثة، ولا نزول القرآن، ولا الإسراء ولا المعراج، ولا الهجرة، ولا النصر في بدر، ولا الفتح الأعظم، لأن كل ذلك متعلق به صلَّى الله عليه و آله و سلَّم وبمولده الذي هو أبو تلك الخيرات العظيمة .
    قال السيد محمد أمين كتبي رحمه الله :
    يا ليلة الاثنين ماذا صافحت ... يمناك من شرف أشم ومن غنى
    كل الليالي البيض في الدنيا لها ... نسب إليك فأنت مفتاح السنا
    فالقدر والأعياد والمعراج من ... حسناتك اللآتي بهرن الأعينا
    وثالثاً: حديث تخفيف العذاب عن أبي لهب أخرجه البخاري في صحيحه؛ فقال: حدثنا الحكم بن نافع أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني عروة بن الزبير أن زينب بنت أبي سلمة أخبرته : أن أم حبيبة بنت أبي سفيان أخبرتها أنها قالت يارسول الله انكح أختي بنت أبي سفيان فقال: أوتحبين ذلك؟!، فقلت: نعم، لست لك بمخلية وأحب من شاركني في الخير أختي فقال النبي صلى الله عليه و سلم: إن ذلك لا يحل لي، قلت فإنا نحدث أنك تريد أن تنكح بنت أبي سلمة؟ قال: بنت أم سلمة. قلت: نعم، فقال: لو أنها لم تكن ربيبتي في حجري ما حلت لي أنها لابنة أخي من الرضاعة أرضعتني وأبا سلمة ثويبة فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن، قال عروة وثويبة مولاة لأبي لهب كان أبو لهب أعتقها فأرضعت النبي صلى الله عليه و سلم فلما مات أبو لهب أريه بعض أهله بشرحيبة قال له ماذا لقيت ؟ قال أبو لهب لم ألق بعدكم غير أني سقيت في هذه بعتاقتي ثويبة.
    وذكر السهيلي أن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال : لما مات أبو لهب رأيته في منامي بعد حول في شرِّ حال فقال: ما لقيت بعدكم راحة إلا أن العذاب يخفف عني كل يوم اثنين . قال: وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين وكانت ثويبة بشَّرت أبا لهب بمولده فاعتقها .
    ويقول في ذلك الحافظ شمس الدين محمد الدمشقي:
    إذا كان هذا الكافر جاء ذمه ... بتبت يداه في الجحيم مخلدا
    أتى أنه في يوم الاثنين دائماً ... يخفف عنه للسرور بأحمدا
    فما الظن بالعبد الذي كان عمره ... بأحمد مسروراً ومات موحدا
    قال ابن كثير في كتاب البداية والنهاية إن أول من أرضعته صلى الله عليه وسلم هي ثويبة مولاة أبي لهب وكان قد أعتقها حين بشرته بولادة النبي صلى الله عليه وسلم. ولهذا لما رآه أخوه العباس بعد موته في المنام بعدما رآه بشر خيبة، سأله: ما لقيت؟ قال: لم ألق بعدكم خيراً غير أني سقيت في هذه بعتاقتي لثويبة (وأشار إلى النقرة التي بين الإبهام والتي تليها من الأصابع). وأصل الحديث في الصحيحين. وقد ذكر السهيلي وغيره أنه قال لأخيه العباس في هذا المنام: وإنه ليخفف عني في كل يوم اثنين.
    وهذا الحديث مذكور في صحيح البخاري في «كتاب النكاح». وقد ذكره ابن كثير في كتبه «سيرة النبي» الجزء الأول ص 124، وفي كتاب «مولد النبي» ص 21.
    وقال الحافظ السيوطي في حسن المقصد في عمل المولد؛ قال الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي في كتابه المسمى مورد الصادي في مولد الهادي : قد صح أن أبا لهب يخفف عنه عذاب النار في مثل يوم الاثنين لإعتاقه ثويبة سروراً بميلاد النبي صلى الله عليه وسلّم ثم أنشد :
    إذا كان هذا كافراً جاء ذمه***وتبت يداه في الجحيم مخلدا
    أتى أنه في يوم الاثنين دائماً***يخفف عنه للسرور بأحمدا
    فما الظن بالعبد الذي طول عمره***بأحمد مسروراً ومات موحدا
    [/align]
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

  8. #8
    [align=justify]شيء آخر:
    لا تكثر التعجب وكأنك أنت الفاهم الوحيد؛ قال حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم: ( إنما دواء العي ـ أي الجاهل ـ السؤال ).
    فإن كنت جاهل فاعرف كيف تسأل؛ فللسؤال آداب يعرفها كل طالب علم حقيقي؛ أما الاستهزاء المبطن، فاحذره، من نفسك ومن ردة الآخرين.
    مرة أخرة لا تكثر التعجب..
    وفقك الله ...[/align]
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •