النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    jerusalem
    المشاركات
    4,605

    فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ

    قوله تعالى

    (وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً )24 النساء

    أية ليست في حل زواج المتعة قطعا--ذلك الزواج المؤقت---والذي ينافح عنه مفسروا الشيعة--ناسبين أقوالا للصحابة على أنّها آية في زواج المتعة مع أنّ تلك الأقوال لاتصح

    بعد أن استعرض السياق أصناف النساء المحرم نكاحهن عقب قائلا ((وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَلِكُمْ ) لتعنى أنّ مطلوب الرجال غير متحقق في أصناف النساء المذكورة ومتحقق في عداها--( أَن تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ ) أي أن تحاولوا الحصول على ما يطلبه الرجال من النساء باذلين أموالكم في سبيل ذلك قاصدين الإحصان الذي هو الزواج لا السفاح الذي هو الزنا أو غيره من زواج متعة لا يقصد به الدوام أو الولد---
    جاء في اللسان (والتَّسافُحُ والسِّفاح والمُسافحة: الزنا والفجور؛ وفي التنزيل: مُحْصِنينَ غيرَ مُسافِحين؛ وأَصل ذلك من الصبِّ، تقول: سافَحْته مُسافَحة وسِفاحاً، وهو أَن تقيم امرأَةٌ مع رجل على فجور من غير تزويج صحيح؛ ويقال لابن البَغيِّ: ابنُ المُسافِحةِ؛ وفي الحديث: أَوّلُه سِفاحٌ وآخرُه نِكاح، وهي المرأَة تُسافِحُ رجلاً مدة، فيكون بينهما اجتماع على فجور ثم يتزوّجها بعد ذلك، وكره بعض الصحابة ذلك، وأَجازه أَكثرهم.) وعبارة إبن منظور التي لونتها عبارة بالأحمر سيئة تدل على مذهب سيء ليس لها أساس من الصحة
    أمّا جملة (فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ) أي أنّهن يستحقن كل المهر المتفق عليه إن حصل الإستمتاع وهو الدخول وبدون حصوله لا تستحق المرأة كلّ المهر--ولو كان المقصود زواج المتعة كما يدّعي مفسريهم لكان السياق مختلفا---واستمتعتم هنا هي بمعنى تمتّعتم وإنما زيدت الألف والسين توكيدا
    __________________

    للتواصل على الفيس بوك

    https://www.facebook.com/jsharabati1

  2. كلام رائع يا جمال فوالله لولا لعب البتر وفصل الأيات عن بعضها لما تسنى لخارجي أن يبرز له مذهب
    العزلة عن الناس عزلة الضعفاء؛ والعزلة بين الناس عزلة الأقوياء

  3. أخواني نصيحة :

    لا تفسروا كتاب الله بالهوى ونصرة مذهب أو معتقد أو لكم خلفيات أو مرجعيات أخرى ،

    هنا تلزم التقوى ، والحرص ، وعدم التسرع ، وما قاله الأخ الكريم جمال يشكل عليه بكثير من الاشكالات ،

    فيجب الرجوع إلى منهم أولى بالتفسير ، وفي مقدمتهم الرسول ثم الصحابة ، ثم المفسرين وغيرهم ، وتتم المناقشة على هذا الأساس أما التفسير الذي أورده الأخ ، فهو لعمري دونه خرط القتاد ،
    قوله الحق

  4. يا أخي هادي بدون شخصنة لكني أتعجب من اتهامنا لفهم القرآن بالهوى ونسيت أن هواك منعك من أن تجاوب على سؤالنا الواضح (ماهو الحكم الفقهي لزواج المتعة عندكم) ؟! هل لها حكم الواجب أم المندوب أم الحرام أم المكروه أم المباح!!

    ثم إنني أتمنى منك يا أخي هادي أن تناقش في مسائل الأصول لنرى هل أنت تفهم أصول دينك أم لا لأنه سبحان الله لا أجد مشاركاتك سوى في مثل هذه المسائل الفرعية وحتى هذه المسائل الفرعية لاتعطينا فيها جواب!!

    بل حبذا لو لك صلة بأحد من الأخوة الإمامية ممن له باع في الأصول ليتفضل علنا نستفيد منه وأنا أتأكد من أن هناك من الإمامية ممن يدري بهذا المنتدى ولكن لا أدري لماذا يتجنبون الدخول بجرأة فيه !!!
    التعديل الأخير تم بواسطة أحمد محمد نزار ; 24-09-2005 الساعة 09:01
    العزلة عن الناس عزلة الضعفاء؛ والعزلة بين الناس عزلة الأقوياء

  5. لو كنت تعرف الأصول العلمية لناقشتك بشيء من الجد ،

    ولكنك كما عرفتك سابقا ، السب والشتائم وإدخال ما ليس في الموضوع ، والخطابات النارية ،

    أيها الرافضة ..... يا أبناء ابن سبأ ....

    فهل يمكنني أن أتناقش مع من هذا مستواه ، أو من لا يعرف أن يفرق بين هاتين العبارتين البسطتين :

    أمر معاوية سعدا ، تعني أمر معوية بسعد ،

    لقد تأملت كثيرا فيما تكتبه ، ولكنك لا تزال مخيب للآمال ،

    وشكرا لك ، ومعذرة ،
    قوله الحق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    693
    لاداعي للغضب أثناء الحوار فنصرة الحق أولى من الإنتصار للمذهب

    لكي تُفهم الآية جيدا حبذا لو نستعرضها من أولها
    قال تعالى :

    (وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً){24}
    المعنى :
    ويحرم عليكم نكاح المتزوجات من النساء, إلا مَنْ سَبَيْتُم منهن في الجهاد, فإنه يحل لكم نكاحهن, بعد استبراء أرحامهن بحيضة, كتب الله عليكم تحريم نكاح هؤلاء, وأجاز لكم نكاح مَن سواهن, ممَّا أحله الله لكم أن تطلبوا بأموالكم العفة عن اقتراف الحرام. فما استمتعتم به منهن بالنكاح الصحيح, فأعطوهن مهورهن, التي فرض الله لهن عليكم, ولا إثم عليكم فيما تمَّ التراضي به بينكم, من الزيادة أو النقصان في المهر, بعد ثبوت الفريضة. إن الله تعالى كان عليمًا بأمور عباده, حكيما في أحكامه وتدبيره.


    ومنه ما أورده الأستاذ جمال فهو ما نعتقده الصواب وليس تفسيرا بالهوى

    وإن كان هوى كما يظن أخونا هادي فما تفسيره الصحيح الذي يدل على إباحة المتعة ؟؟
    اللهم صلّ على سيّدنا محمد عدد ماذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون

  7. سامحك الله يا هادي أليس هذا افتراء علي (السب والشتم) هل لك أن تقدم برهان واحد على أنني شتمت أوسببت؟!

    على كل حال أنا لا أدعوك لمناقشة أمثالي ولكن أدعوك لاختيار أي أخ هنا فالكل أجدر مني وأكفأ وليست مشاركاتي في هذا المنتدى إلا لأتعلم منهم فهل أنت على استعداد أن تبدأ معهم حوار جدي أم أنك ستتهمهم أيضاً كما اتهمتني ثم تقول إنهم أيضاً مخيبون للآمال!!

    تحياتي
    العزلة عن الناس عزلة الضعفاء؛ والعزلة بين الناس عزلة الأقوياء

  8. يقول الأخ نزار :
    ثم إنني أتمنى منك يا أخي هادي أن تناقش في مسائل الأصول لنرى هل أنت تفهم أصول دينك أم لا لأنه سبحان الله لا أجد مشاركاتك سوى في مثل هذه المسائل الفرعية وحتى هذه المسائل الفرعية لاتعطينا فيها جواب!!

    يقول هادي :
    وما هو الأصل الذي تريد مناقشته ، تفضل ؟. وهل تضمن لي ونحن في شهر رمضان أن لا تسب وتشتم وغير ذلك من اساليب الوهابية المقززة ، فهذا ما عهدته منك في مشاركاتك السابقة ؟.

    وأخيرا ، تفضل واطرح الأصل العقائدي الذي تريد المناقشة فيه ، وبين لي محل النزاع ، ثم أحاول أن علق على ما كتبته ؟.
    قوله الحق

  9. أعتذر يا هادي على طول الغياب

    وكما أعتذر عن بدء مناقشة أصولية معك لعدة أسباب لكن أرجو إن كان لدى أحد الأخوة ههنا الوقت الكافي أن يبدأ معك.
    العزلة عن الناس عزلة الضعفاء؛ والعزلة بين الناس عزلة الأقوياء

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •