النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: العقيدة المرشدة لابن تومرت في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة المنسوية خطأ لابن عساكر

  1. #1

    العقيدة المرشدة في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة للإمام الشيخ فخر الدين بن عساكر

    العقيدة المرشدة في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة للإمام الشيخ فخر الدين بن عساكر

    العقيدة المرشدة

    في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة

    قال الشيخ فخر الدين بن عساكر رحمه الله تعالى:

    اعلم أرشدَنا الله وإياكَ أنه يجبُ على كلّ مكلَّف:

    أن يعلمَ أن الله عزَّ وجلَّ واحدٌ في مُلكِه.

    خلقَ العالمَ بأسرِهِ العلويَّ والسفليَّ .

    والعرشَ والكرسيَّ.

    والسَّمواتِ والأرضَ وما فيهما وما بينهما.

    جميعُ الخلائقِ مقهورونَ بقدرَتِهِ.

    لا تتحركُ ذرةٌ إلا بإذنِهِ.

    ليسَ معهُ مُدبّرٌ في الخَلقِ ولا شريكٌ في المُلكِ.


    حيٌّ قيومٌ لا تأخذُهُ سِنةٌ ولا نومٌ.
    عالمُ الغيب والشهادةِ.

    لا يَخفى عليهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ.

    يعلمُ ما في البرّ والبحرِ .

    وما تسقطُ من ورقةٍ إلا يعلمُهَا.

    ولا حبةٍ في ظلماتِ الأرضِ ولا رَطبٍ ولا يابسٍ إلا في كتابٍ مبين.

    أحاط بكلّ شىءٍ علمًا .

    وأحصى كلَّ شىءٍ عددًا.

    فعالٌ لما يريدُ.

    قادرٌ على ما يشاءُ.

    له الملكُ وله الغِنَى.


    وله العزُّ والبقاءُ.

    ولهُ الحكمُ والقضاءُ.

    ولهُ الأسماءُ الحسنى.

    لا دافعَ لما قضى.

    ولا مانعَ لما أعطى.

    يفعلُ في مُلكِهِ ما يريدُ.

    ويحكمُ في خلقِه بما يشاءُ.

    لا يرجو ثوابًا ولا يخافُ عقابًا.

    ليس عليه حقٌّ -يلزمُهُ- .

    ولا عليه حكمٌ.

    وكلُّ نِعمةٍ منهُ فضلٌ.

    وكلُّ نِقمةٍ منه عدلٌ.

    لا يُسئلُ عما يفعلُ وهم يسألونَ.

    موجودٌ قبل الخلقِ.

    ليس له قبلٌ ولا بعدٌ.

    ولا فوقٌ ولا تحتٌ. ولا يَمينٌ ولا شمالٌ.

    ولا أمامٌ ولا خلفٌ.

    ولا كلٌّ.

    ولا بعضٌ.

    ولا يقالُ متى كانَ .

    ولا أينَ كانَ .

    ولا كيفَ.

    كان ولا مكان.

    كوَّنَ الأكوانَ ودبَّر الزمانَ.

    لا يتقيَّدُ بالزمانِ .

    ولا يتخصَّصُ بالمكان.

    ولا يشغلُهُ شأنٌ عن شأن.

    ولا يلحقُهُ وهمٌ.

    ولا يكتَنِفُهُ عقلٌ.

    ولا يتخصَّصُ بالذهنِ.

    ولا يتمثلُ في النفسِ.

    ولا يتصورُ في الوهمِ.

    ولا يتكيَّفُ في العقلِ.

    لا تَلحقُهُ الأوهامُ والأفكارُ.

    (( لَيْسَ كَمِثلِهِ شَىءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ )) ا. هـ.

    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    520

    رائع هل من شارح

    رائع

    هلّا تكرم علينا أحد طلاب العلم لشرح هذه العقيدة .

    أو الأستاذ سعيد فودة فقد سمعت أنة من المتمكنين في هذا الفن إن لم يكن من المعدودين!؟ فأذا سمح وقته الثمين فياليت! خاصة وأن هذا المنتدى يشرف بإشرافه عليه
    التعديل الأخير تم بواسطة العين ; 14-07-2003 الساعة 01:11

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    37
    بسمه تعالى
    لا شك أن هذه العقيدة هي نفسها مرشدة المهدي بن تومرت إمام الدولة الموحدية بالمغرب.
    ونسبتها لغيره وهم.
    ولقد وضعت عليها الشروح منها ما هو مطبوع كشرح السكوني.
    على العموم فقد أوردها كاملة الإمام البرزلي المالكي في نوازله المطبوعة وقال (6/366) أنه تواترت عن ابن تومرت.
    وقال في نفس الصفحة: (وقد كثر حفظها لقلتها وبلاغتها، وأعظم منها القدسية للغزالي أو الدهاقية لابن دهاق، فمن أراد الإقتصار على واحدة من هذه أجزأه ومن شدا العلم وأراد المطولات فعليه بكتب الباقلاني والجويني).

    وسبب الوهم أن نشرها أحد الأحباش شارحاً لها وهو والله أعلم الشيخ سمير القاضي ناسباً المرشدة لابن عساكر وهو كما قلنا وهم تبعه عليه جماعة والله أعلم.

    المازري الأشعري المالكي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    3,887
    نعم هي هي .. وقد أشار إلى ذلك الإمام التاج السبكي رحمه الله في طبقات الشافعية الكبرى، في ترجمة فخر الدين ابن عساكر، وأشار إلى أن المرشدة من تأليف ابن تومرت، وذكر أن بعضهم نسب ابن تومرت إلى الاعتزال، ولكن لم يصح ذلك، وإنما هو أشعري صحيح العقيدة ..

    بارك الله فيك أخي المازري على هذه النفحة الطيبة
    إلهنا واجبٌ لولاه ما انقطعت
    آحاد سلسلة حفَّــت بإمكـانِ



    كتاب أنصح بقراءته: سنن المهتدين في مقامات الدين للإمام المواق
    حمله من هنا

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    ارض الله
    المشاركات
    69
    يعني هل تبناها ابن عساكر رحمه الله فتوهم الناس انها له؟

    ام ماذا؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    3,887
    نعم أخي .. فقد كان لفخر الدين بن عساكر اعتناء كبير بها، فقد كان يدرسها، وهذه قطعة من ترجمته في طبقات الشافعية الكبرى للإمام تاج الدين السبكي:

    وكان الشيخُ فخرُ الدين ابن عساكر قد وقع بينه وبين الملك المعظم لأنه أنكر عليه تضمين المُكُوسِ والخمور فانتزع منه التقوية والصلاحية
    وكان بينه وبين الحنابلة ما يكون غالبا بين رَعاعِ الحنابلة والأشاعرة فيُذكر أنه كان لا يمرُّ بالمكان الذي يكون فيه الحنابلةُ خشية أن يأثموا بالوقيعة فيه وأنه ربما مر بالشيخ الموفّق بن قدامة فسلم فلم يرُد الموفَّق السلام فقيل له فقال إنه يقول بالكلام النَّفسي وأنا أردُّ عليه في نفسي فإن صحَّت هذه الحكايةُ فهي مع ما ثبت عندنا من ورَعِ الشيخ موفَّق الدين ودينه وعلمه غريبة فإن ذلك لا يكفيه جوابُ سلامٍ وإن كان ذلك منه لأنه يرى أن الشيخ فخر الدين لا يستحقُّ جوابَ السّلام
    فلا كيد لمن يرى هذا الرأي ولا كرامة ولا تظُنُّ ذلك بالشيخ الموفَّق ولعل هذه الحكاية من تخليقات متأخِّري الحشوية .

    وجدتُ بخطِّ الحافظ صلاح الدين خليل بن كيكَلَدِي العلائي رحمه الله رأيتُ بخطِّ الشيخ شمس الدين الذَّهبي رحمه الله أنه شاهد بخطِّ سيف الدين أحمد بن المجد المقدسي لمَّا دخلتُ بيت المقدِس والفِرنجُ إذ ذاك فيه وجدتُ مدرسة قريبة من الحرم -قلتُ أظنُّها الصلاحية- والفِرنجُ بها يؤذون المسلمين ويفعلون العظائم فقلتُ سبحان الله تُرى أي شيءٍ كان في هذه المدرسة حتى ابتليَتْ بهذا حتى رجعتُ إلى دمشق فحُكيَ لي أن الشيخ فخر الدين ابن عساكر كا يُقرئُ بها المُرشِدة فقلتُ بل هي المُضِلة انتهى ما نقلته من خطِّ العلائي رحمه الله
    ونقلتُ من خطِّه أيضا وهذه العقيدةُ المُرشِدةُ جرى قائلها على المنهاج القويم والعقد المستقيم وأصاب فيما نزه به العلي العظيم ووقفتُ على جوابٍ لابن تيمية سُئل فيه عنها ذكر فيه أنها تُنسَب لابن تُومَرت وذلك بعيدٌ من الصِّحة أو باطل لأن المشهورَ أن ابن تُومَرتَ كان يوافق المعتزلة في أصولهم وهذه مباينة لهم انتهى
    وأطال العلائي في تعظيم المرشدة والإزراء بشيخنا الذهبي وسيف الدين ابن المجد فيما ذكراه
    فأما دعواه أن ابن تومَرتَ كان معتزليّا فلم يصِحَّ عندنا ذلك والأغلبُ أنه كان أشعريا صحيح العقيدة أميرا عادلا داعيا إلى طريق الحق
    وأما قول السيف ابن المجد إن الذي اتفق إنما هو بسبب إقراء المرشدة فمن التعصُّب البارد والجهل الفاسد وقد فعلت الفِرنجُ داخل المسجد الأقصى العظائم فهلاَّ نظر في ذلك نعوذُ بالله من الخِذلان
    انتهى النقل من الطبقات ..

    والله أعلم ..
    إلهنا واجبٌ لولاه ما انقطعت
    آحاد سلسلة حفَّــت بإمكـانِ



    كتاب أنصح بقراءته: سنن المهتدين في مقامات الدين للإمام المواق
    حمله من هنا

  7. #7

    منتدى العلوم

    جزلكم الله خيرا
    حقيقة لم أكن أعرف هذه المعلومان وقد سررت بها جدا
    ويظل هذا المنتدىيتحفنا بكل جديد ومفيد
    استمروا أعانكم الله حقا انة منتدى لأهل السنة والجماعة ومجمع ومعقل من معاقل العلم لمن أراد أن يدرس علوم الشريعة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    203
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    الدولة
    ارض الله
    المشاركات
    69
    هل الحوار الجاري في التحقق ممن هو صاحب هذه العقيدة الرشيدة من باب العلم و التعريف بمن هو صاحبها حقا ام هناك شيئا فاتني يا اخوتي يدعو لأهمية معرفة ذلك؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2003
    المشاركات
    3,887
    أرسل أحد الأخوة هذه المشاركة وطلب مني نشرها هنا:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إخواني في منتدى أهل السنة والجماعة
    هذه رسالة قصيرة لكم من شركة دار المشاريع للطباعة والنشر والتوزيع فيما يتعلق بالعقيدة المرشدة المنسوبة لابن عساكر والتي شرحها الشيخ سمير القاضي نقول:

    نسب العقيدة المرشدة إلى ابن تومرت الذهبيُّ في سير أعلام النبلاء 19/540-541، وعمر كحالة في معجم المؤلفين 10/206.
    أما الحافظ ابن عساكر رحمه الله فكان يقرىء بدمشق العقيدة المرشدة كما في طبقات الشافعية الكبرى لتاج الدين السبكي الجزء الخامس ص 69-70.
    والصواب هو ما ذكرتم من أنها لابن تومرت فاقتضى التوضيح. كما سوف نقوم بتصحيح الطبعات المقبلة المحتوية على هذه الرسالة النفيسة.
    إلهنا واجبٌ لولاه ما انقطعت
    آحاد سلسلة حفَّــت بإمكـانِ



    كتاب أنصح بقراءته: سنن المهتدين في مقامات الدين للإمام المواق
    حمله من هنا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    203
    نبهت بعض تلاميذ الشيخ الهرري على هذا الخطأ منذ سنين في بداية طبع المرشدة، وعلقنا أيضا في عديد من المنتديات لا سيما روض الرياحين، والحمد لله، وجزى الله دار المشاريع كل خير على ما تقوم به من نشر تراث أهل السنة والجماعة.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    1,715
    أرفعه للفائدة
    اللهمَّ أخرِجْنَا مِنْ ظُلُمَاتِ الوَهْمِ ، وأكْرِمْنَا بِنُورِ الفَهْمِ ، وافْتَحْ عَلَيْنَا بِمَعْرِفَةِ العِلْمِ ، وحَسِّنْ أخْلَاقَنَا بالحِلْمِ ، وسَهِّلْ لنَا أبْوَابَ فَضْلِكَ ، وانشُرْ عَلَيْنَا مِنْ خَزَائنِ رَحْمَتِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحِمِين

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    مادورا - إندونيسيا
    المشاركات
    1
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أمابعد:
    فأنا طالب علم من الشرق الأقصى في هذا العالم
    ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ... أريد أن أستعلم وأستفيد , ما علاقة التوحيد بعلم الكلام .. والذي أعلم أن إمامنا الشافعي كان يبغض هذا العلم أشد البغض , وقال ما معناه لو أن الذنوب مجتمعة سوى الشرك بالله خير له من الخوض في الكلام , وأنه ليس من العلم بشئ.
    أفيدوني رحمكم الله ؟؟.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2003
    المشاركات
    203
    قصد الإمام الشافعي علم الكلام البدعي، وأدلة ذلك وشرحه موجود كله في كتاب مناقب الإمام الشافعي للإمام البيهقي فطالعه.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    1,647
    العلم الذي يُعنى بالعقايد قد يطلق عليه علم التوحيد أو علم الكلام .

    لا تَجْسُرُ الفُصَحاءُ تُنشِدُ ههُنا ....... بَيْتاً ولكِنّي الهِزَبْرُ البَاسِلُ

    ***

    وَمُرْهَفٍ سرْتُ بينَ الجَحْفَلَينِ بهِ ....... حتى ضرَبْتُ وَمَوْجُ المَوْتِ يَلْتَطِمُ


    ... المجدُ لِلْأَشَاعِرَة ...



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •