السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم تفعيل ميزة عمل مدونة شخصية للأعضاء، وبها يستطيع كل عضو كتابته مقالاته أو مواضيعه منفصلة عن المنتدى ..

والشرط فيها كما هو شروط المنتدى، من الالتزام بقواعد أهل السنة والجماعة، وبفقه المذاهب الأربعة.

والله تعالى الموفق

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: إعراب ...

  1. إعراب ...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله العليّ العظيم ، والصلاة والسلام على رسوله الكريم ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وعلى أصحابه أجمعين ، وعلى زوجاته الطاهرات أمهات المؤمنين والمؤمنات ، أما بعد :
    فهذا إعراب جملة من الكلمات والتراكيب يكثر دورانها في الاستعمال ، أسأل الله تعالى أن ينفعك بها ، وأشرع الآن في المقصود .

    1ـ فضلا :
    لا تستعمل إلا في سياق النفي ، نحو : ( هذا لا يحفظ سورة الإخلاص فضلا عن سورة البقرة ) وهذا معناه : أنه لا يحفظ السورتين .
    ( إعرابه ) : مفعول مطلق منصوب ، وفعله محذوف ، وبعضهم يعربها ( حال ) والأول أرجح .

    2ـ أيضا :
    مصدر آض ، بمعنى رجع ، ولا يستعمل إلا مع شيئين بينهما توافق ، ويمكن استغناء كل منهما عن الآخر ، وأنت خبير ، بعد ، بخطأ قولهم ( ذهب عمرو ومات أيضا ) ، وخطأ قولهم ( اختصم زيد وعمرو أيضا ) .
    ( إعرابه ) : مفعول مطلق منصوب ، وفعله محذوف .

    3ـ هلمّ جرا :
    ومعناها استدامة الأمر واتصاله ، نحو ( حصل الأمر علم كذا وهلم جرا إلى اليوم ) ، ومعنى ذلك : استمرّ ذلك بعد استمرارا . وأصله من الجر وهو السحب .
    ( إعرابه ) : هلم : اسم فعل أمر مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب ، وفي لغة تميم : فعل أمر مبني على السكون المقدر ، منع من ظهوره الفتح العارض للخفة .
    جرا : مفعول مطلق لفعل محذوف والتقدير : جر جرا .

    4ـ لغة واصطلاحا :
    ( إعرابه ) : تعربان بوجهين :
    ( أ ) النصب بنزع الخافض .
    ( ب ) النصب على الحال ، مع تقدير مضاف محذوف تقديره : موضوع كذا لغة ..

    5ـ خلافا :
    ( إعرابه ) : فيه وجهان مقبولان :
    ( أ ) مفعول مطلق ، وعامله محذوف ، وتقديره : خالف خلافا ، واللام بعده متعلقة بعامل مقدر وهو ( أعني ) .
    ( ب ) حال والتقدير : أقول ذلك خلافا للقائل ، أي : مخالفا له .

    6ـ إجماعا :
    ( إعرابه ) منصوب على المفعولية المطلقة ، بتقدير : أجمعوا ...

    7ـ مرة و تارة :
    مفعول فيه منصوب ، منصوبان على الظرفية الزمانية .

    8ـ حقا :
    ( إعرابه ) : منصوبة على المفعولية المطلقة ، وبعضهم عدها حرف جواب ، وهذا ضعيف جدا .

    9ـ صدقا :
    ( إعرابه ) : منصوبة على المفعولية المطلقة .

    10ـ عجبا :
    ( إعرابه ) : منصوبة على المفعولية المطلقة .

    11ـ قطعا :
    ( إعرابه ) : منصوبة على المفعولية المطلقة .

    12ـ البتة :
    مصدر والفعل ( بتّ ) بمعنى قطع ، وتستعمل عند القطع بالأمر ، ويجوز فيها القطع والوصل ( البتة ، ألبتة ) .

    ( إعرابه ) : منصوبة على المفعولية المطلقة ، نائب عن فعله المحذوف وجوبا .

    13ـ سبحان الله :
    مصدر لا يستعمل إلا مضاقا .
    ( إعرابه ) : منصوب على المفعولية المطلقة .

    14ـ معاذ الله :
    مصدر لا يستعمل إلا مضافا .
    ( إعرابه ) : منصوب على المفعولية المطلقة .

    15ـ لبيك ، سعديك ، حنانيك ، دواليك ، حذاريك :
    هذه مصادر لازمة للإضافة ، سمعت مثناة .
    معانيها : لبيك : من ألبّ بالمكان إلبابا ، أقام ، وتثنيته للتأكيد ، فهو بمعنى : أنا مقيم على طاعتك يا ربّ ، كذا قال الفراء ( رحمه الله ) .
    ( سعديك ) : إسعاد بعد إسعاد .
    ( حنانيك ) تحنّنا بعد تحنّــن .
    ( دواليك ) مداولة بعد مداولة .
    ( حذاريك ) حذرا بعد حذر .

    ( إعرابها ) : منصوبة كلها على المفعولية المطلقة .

    16ـ قلما ، طالما ، شدما .
    أفعال جامدة ، و ( ما ) فيها زائدة للتوكيد ، كافة عن العمــل ، فهذه أفعال لا فاعل لها مضمرا ولا ظاهرا ، ومنهم من عدّ ( ما ) عوضا عن الفاعل ، ولا يلي هذه الأفعال إلا فعل . هذا الوجه المعتمد فيها ، وبعضهم جعل ( ما ) مصدرية مسبوكة مع الفعل بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لهذه الأفعال نحو ( قلما رأيتك )
    والتقدير : ( قلت رؤيتي لك ) ، وهذا وجه مرجوح .

    [frame="1 80"][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله[/grade][/frame]

  2. #2
    [frame="3 80"]جزاك الله عنا كل خير[/frame]
    [poem font="Traditional Arabic,6,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="http://www.aslein.net/images/toolbox/backgrounds/21.gif" border="double,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    واتَّقِ اللهَ فَتقوْى اللهِ مَا=جاورتْ قَلبَ امريءٍ إلا وَصَلْ
    لَيسَ منْ يَقطعُ طُرقاً بَطلاً=إنما منْ يتَّقِي اللهَ البَطَلْ[/poem]

  3. الله يجزيك الخير ويكرمك يا شيخنا الفاضل

  4. شيخنا الفاضل عماد

    بوركتَ على ما تخطه يمينك .

    لكن لدي سؤالان :

    1- "إجماعاً"

    هل يصح أن نعربها حالاً ؟

    2- لغة واصطلاحاً .

    هل الأرجح أنها منصوبة بنزع الخافض ؟

    دمتم بتوفيقه .
    يَقوْلوْنَ ليْ قدْ قلَّ مَذْهبُ أحْمَد .... وَكلُّ قَليْلٍ في الأنَام ضَئيْلُ .

    فقلتُ لَهُمْ : مَهلاً غلِطتُمْ بِزَعْمِكُم .... ألمْ تعلمُوا أنَّ الكرَامَ قليْلُ .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •