النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: إعراب ...

  1. #1

    إعراب ...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله العليّ العظيم ، والصلاة والسلام على رسوله الكريم ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وعلى أصحابه أجمعين ، وعلى زوجاته الطاهرات أمهات المؤمنين والمؤمنات ، أما بعد :
    فهذا إعراب جملة من الكلمات والتراكيب يكثر دورانها في الاستعمال ، أسأل الله تعالى أن ينفعك بها ، وأشرع الآن في المقصود .

    1ـ فضلا :
    لا تستعمل إلا في سياق النفي ، نحو : ( هذا لا يحفظ سورة الإخلاص فضلا عن سورة البقرة ) وهذا معناه : أنه لا يحفظ السورتين .
    ( إعرابه ) : مفعول مطلق منصوب ، وفعله محذوف ، وبعضهم يعربها ( حال ) والأول أرجح .

    2ـ أيضا :
    مصدر آض ، بمعنى رجع ، ولا يستعمل إلا مع شيئين بينهما توافق ، ويمكن استغناء كل منهما عن الآخر ، وأنت خبير ، بعد ، بخطأ قولهم ( ذهب عمرو ومات أيضا ) ، وخطأ قولهم ( اختصم زيد وعمرو أيضا ) .
    ( إعرابه ) : مفعول مطلق منصوب ، وفعله محذوف .

    3ـ هلمّ جرا :
    ومعناها استدامة الأمر واتصاله ، نحو ( حصل الأمر علم كذا وهلم جرا إلى اليوم ) ، ومعنى ذلك : استمرّ ذلك بعد استمرارا . وأصله من الجر وهو السحب .
    ( إعرابه ) : هلم : اسم فعل أمر مبني على الفتح ، لا محل له من الإعراب ، وفي لغة تميم : فعل أمر مبني على السكون المقدر ، منع من ظهوره الفتح العارض للخفة .
    جرا : مفعول مطلق لفعل محذوف والتقدير : جر جرا .

    4ـ لغة واصطلاحا :
    ( إعرابه ) : تعربان بوجهين :
    ( أ ) النصب بنزع الخافض .
    ( ب ) النصب على الحال ، مع تقدير مضاف محذوف تقديره : موضوع كذا لغة ..

    5ـ خلافا :
    ( إعرابه ) : فيه وجهان مقبولان :
    ( أ ) مفعول مطلق ، وعامله محذوف ، وتقديره : خالف خلافا ، واللام بعده متعلقة بعامل مقدر وهو ( أعني ) .
    ( ب ) حال والتقدير : أقول ذلك خلافا للقائل ، أي : مخالفا له .

    6ـ إجماعا :
    ( إعرابه ) منصوب على المفعولية المطلقة ، بتقدير : أجمعوا ...

    7ـ مرة و تارة :
    مفعول فيه منصوب ، منصوبان على الظرفية الزمانية .

    8ـ حقا :
    ( إعرابه ) : منصوبة على المفعولية المطلقة ، وبعضهم عدها حرف جواب ، وهذا ضعيف جدا .

    9ـ صدقا :
    ( إعرابه ) : منصوبة على المفعولية المطلقة .

    10ـ عجبا :
    ( إعرابه ) : منصوبة على المفعولية المطلقة .

    11ـ قطعا :
    ( إعرابه ) : منصوبة على المفعولية المطلقة .

    12ـ البتة :
    مصدر والفعل ( بتّ ) بمعنى قطع ، وتستعمل عند القطع بالأمر ، ويجوز فيها القطع والوصل ( البتة ، ألبتة ) .

    ( إعرابه ) : منصوبة على المفعولية المطلقة ، نائب عن فعله المحذوف وجوبا .

    13ـ سبحان الله :
    مصدر لا يستعمل إلا مضاقا .
    ( إعرابه ) : منصوب على المفعولية المطلقة .

    14ـ معاذ الله :
    مصدر لا يستعمل إلا مضافا .
    ( إعرابه ) : منصوب على المفعولية المطلقة .

    15ـ لبيك ، سعديك ، حنانيك ، دواليك ، حذاريك :
    هذه مصادر لازمة للإضافة ، سمعت مثناة .
    معانيها : لبيك : من ألبّ بالمكان إلبابا ، أقام ، وتثنيته للتأكيد ، فهو بمعنى : أنا مقيم على طاعتك يا ربّ ، كذا قال الفراء ( رحمه الله ) .
    ( سعديك ) : إسعاد بعد إسعاد .
    ( حنانيك ) تحنّنا بعد تحنّــن .
    ( دواليك ) مداولة بعد مداولة .
    ( حذاريك ) حذرا بعد حذر .

    ( إعرابها ) : منصوبة كلها على المفعولية المطلقة .

    16ـ قلما ، طالما ، شدما .
    أفعال جامدة ، و ( ما ) فيها زائدة للتوكيد ، كافة عن العمــل ، فهذه أفعال لا فاعل لها مضمرا ولا ظاهرا ، ومنهم من عدّ ( ما ) عوضا عن الفاعل ، ولا يلي هذه الأفعال إلا فعل . هذا الوجه المعتمد فيها ، وبعضهم جعل ( ما ) مصدرية مسبوكة مع الفعل بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لهذه الأفعال نحو ( قلما رأيتك )
    والتقدير : ( قلت رؤيتي لك ) ، وهذا وجه مرجوح .

    [frame="1 80"][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله[/grade][/frame]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    ISLAM VOICE OF ASHAERA
    المشاركات
    85
    [frame="3 80"]جزاك الله عنا كل خير[/frame]
    [poem font="Traditional Arabic,6,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="http://www.aslein.net/images/toolbox/backgrounds/21.gif" border="double,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    واتَّقِ اللهَ فَتقوْى اللهِ مَا=جاورتْ قَلبَ امريءٍ إلا وَصَلْ
    لَيسَ منْ يَقطعُ طُرقاً بَطلاً=إنما منْ يتَّقِي اللهَ البَطَلْ[/poem]

  3. #3
    الله يجزيك الخير ويكرمك يا شيخنا الفاضل

  4. شيخنا الفاضل عماد

    بوركتَ على ما تخطه يمينك .

    لكن لدي سؤالان :

    1- "إجماعاً"

    هل يصح أن نعربها حالاً ؟

    2- لغة واصطلاحاً .

    هل الأرجح أنها منصوبة بنزع الخافض ؟

    دمتم بتوفيقه .
    يَقوْلوْنَ ليْ قدْ قلَّ مَذْهبُ أحْمَد .... وَكلُّ قَليْلٍ في الأنَام ضَئيْلُ .

    فقلتُ لَهُمْ : مَهلاً غلِطتُمْ بِزَعْمِكُم .... ألمْ تعلمُوا أنَّ الكرَامَ قليْلُ .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •