السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
وأهلاً بكم في منتدى الأصلين، منتدى طلاب العلم على منهج أهل السنة والجماعة، من أئمة الهدى في الأصلين (أصول الدين، وأصول الفقه)
منتديات الأصلين هي ساحة لطلاب العلم الصادقين، الراغبين في الطلب والمباحثة والاستفادة والإفادة، في كافة مجالات العلوم الشرعية ..
يشرف على هذا المنتدى مجموعة من طلاب العلم، بتوجيه فضيلة الأستاذ سعيد فودة حفظه الله.
للاطلاع على كافة المحتويات يمكنك ذلك من غير تسجيل
وللتمكن من المشاركة لا بد من التسجيل (انقر هنا)
بارك الله فيك سيدي
سيدي الشيخ سعيد السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اسمي شريف و أنا صيدلي مصري تشرفت بمقابلة حضرتك في دار العماد بالقاهرة في زيارتك الأخيرة ناقشت الأخ الفاضل محمد أكرم و الأخ الفاضل أشرف سهيل في مسألة و طلب مني أن أعرضها عليك سيدي العلم هو حكم الذهن الجازم المطابق للواقع عن دليل و الدليل المقصود هو الدليل المطابق فحكم الذهن الجازم المطابق للواقع لا عن دليل لا يسمى علما بل هو محض اعتقاد فهل حكم الذهن المطابق للواقع عن دليل باطل يسمى علما؟ ان قلنا لا فيقال : نحن نعلم ان بعض ادلة المتقدمين أبطلها المتأخرون. هل يعني هذا نفيهم العلم عنهم في هذه المسائل؟ الآمدي مثلا منع أدلة الوحدانية العقلية كلها و ذكر أن الدليل الصحيح هو السمعي فهل يلزمه نسبة الجهل بالوحدانية لكل من سبقه؟؟ أو على الأقل نسبتهم لعدم العلم بالوحدانية؟ و جزاك الله خيرا سيدي و أدام النفع بك