صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 31

الموضوع: تعريف علم الكلام عند المعتزلة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    200

    تعريف علم الكلام عند المعتزلة

    السلام عليكم؛

    لاحظت الكثير من تعاريف علم الكلام عند أئمة هذا العلم من الأشاعرة والماتريدية وغيرهم.
    لكنني لم أقف على تعريف واحد لهذا العلم من قبل متكلمي المعتزلة! السؤال الذي يطرح نفسه هنا:
    * ألا يوجد حقاً أي نص ينقل لنا تعريفهم لهذا العلم؟
    * أو بياناً لمنهجهم فيه؟
    * أو إشارة لموضوع علم الكلام عندهم؟

    أنتظر الرد عند المطلع على آثارهم ومؤلفاتهم.
    وجزيتم خيراً ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    200
    بالانتظار ..

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    200
    هل توجد مواقع مختصة لأتباع هذا المسلك؛ لعلي أجد إجابتي عندهم!

  4. #4
    الحسن عمر الشاذلى غير متواجد حالياً متوقف عن المشاركة في المنتدى لأسباب خاصة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    51
    لا أعرف لهذا المذهب موقعا و لا أتباعا اليوم
    و لا يتداول كتبهم إلا نحن
    و لأنى شاذلى و أرى المعتزلى الشهير ابن عطاء فى سلسلتى ، فلا أكاد أشك فى موافقتهم للماتيردية فى التعريف
    و إن كنت أشك فى إعتبار المعتزلة (الكلام) علم مستقل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بين الملك و الملكوت
    المشاركات
    10
    السلام عليكم و رحمة الله

    و من تقصدون أخي الشاذلي بابن عطاء في سلسلة السادة الشاذلية نفعنا الله بهم فلا أذكر لهذا الإسم غير سيدي ابن عطاء الله السكندري و اعتقاده و مذهبه معروف كما هو شأن باقي أهل السلسلة فلعلكم تفيدنا فإني أراكم تلقون الكلام دون أي مصدر و لا مرجع و هذا في كل مشاركاتكم فما هكذا تورد الإبل

    تحياتي

  6. #6
    الحسن عمر الشاذلى غير متواجد حالياً متوقف عن المشاركة في المنتدى لأسباب خاصة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    51
    دون أي مصدر و لا مرجع و هذا في كل مشاركاتكم فما هكذا تورد الإبل

    أتكلم بدون مرجع ، كما أشهد بدون مرجع
    فشهرة المعلومة أقوى من أى مرجع
    فإن أصررت
    فعليك بكتاب تراجم المعتزلة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بين الملك و الملكوت
    المشاركات
    10
    و أما ما يخص الجواب عن سؤالي أعلاه ؟..

  8. #8
    الحسن عمر الشاذلى غير متواجد حالياً متوقف عن المشاركة في المنتدى لأسباب خاصة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    51
    تفسير اللباب
    (أما المعتزلة فقد اتفقوا على أنَّ الإيمان إذا عدي بالباء , فالمراد به التصديق ؛ إذ الإيمان بمعنى أداء الواجبات لا يمكن فيه هذه التعدية , فلا يقال : فلان آمن بكذا إذا صلّى وصام , بل يقال : فلان آمن بالله كما يقال : صام وصلّى لله , فالإيمان المعدى بالباء يجري على طريقة أهل اللغة.
    أما إذا ذكر مطلقاً غير معدى , فقد اتفقوا على أنه منقولٌ من المُسمَّى اللغوي - الذي هو التصديق - إلى معنى آخر , ثم اختلفوا فيه على وجوه : أحدها : أن الإيمان عبارةٌ عن فعل كل الطَّاعات , سواء كانت واجبة أم مندوبة , أو من باب الأقوال أو الأفعال , أو الاعتقادات , وهو قول واصل بن عَطَاءٍ , وأبي الهذيل , والقاضي عبد الجبار بن أحمد.)

    التحرير و التنوير
    (وأما المعتزلة فقد وافقوا الخوارج في أن للأعمال حظا من الإيمان إلا أنهم خالفوهم في مقاديرها ومذاهب المعتزلة في هذا الموضع غير منضبطة، فقال قدماؤهم وهو المشهور عنهم إن العاصي مخلد في النار لكنه لا يوصف بالكفر ولا بالإيمان، ووصفوه بالفسق وجعلوا استحقاق الخلود لارتكاب الكبيرة خاصة، وكذلك نسب إليهم ابن حزم في كتاب الفصل، وقال واصل بن عطاء الغزال إن مرتكب الكبيرة منزلة بين المنزلتين أي لا يوصف بإيمان ولا كفر فيفارق بذلك قول الخوارج وقول المرجئة ووافقه عمرو بن عبيد)

    تاريخ الإسلام للذهبى
    4 (واصل بن عطاء، أبو حذيفة البصري الغزال.) مولى بني مخزوم، وقيل مولى بني ضبة، ولد سنة ثمانين بالمدينة. وكان أحد البلغاء المفوهين لكنه يلثغ بالراء يبدلها غنياً فكان لاقتداره على العربية وتوسعه في الكلام يتجنب الراء في خطابه حتى قيل فيه:
    (ويجعل البر قمحاً في تصرفه .......... وخالف الراء حتى احتال للشعر)
    وهو من رؤوس المعتزلة بل معلمهم الأول، والخوارج لما كفرت بالكبائر قال واصل: بل الفاسق لا مؤمن ولا كافر بل هو منزلة بين المنزلتين فطرده لذلك الحسن، فمن ثم قيل لهم المعتزلة لذلك. وما أملح ما قال بعض الشعراء.
    (وجعلت وصلي الراء لم تنطق به .......... وقطعتني حتى كأنك واصل)

  9. #9
    الحسن عمر الشاذلى غير متواجد حالياً متوقف عن المشاركة في المنتدى لأسباب خاصة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    51
    و النصوص فى إعتزالة مستفاضة إستفاضة الماء فى البئر

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بين الملك و الملكوت
    المشاركات
    10
    و ما دخل واصل ابن عطاء المعتزلي المشهور اعتزاله و ابن عطاء الله الفقيه الصوفي من أئمة السلسلة الشاذلية و صاحب الحكم فلقد قلت في مشاركة رقم ٤ :

    و لأنى شاذلى و أرى المعتزلى الشهير ابن عطاء فى سلسلتى ، فلا أكاد أشك فى موافقتهم للماتيردية فى التعريف
    هنا وجب التنبيه لأني لم أكد أفهم شيئا من عجيب تناقضاتك يا أخي

  11. #11
    الحسن عمر الشاذلى غير متواجد حالياً متوقف عن المشاركة في المنتدى لأسباب خاصة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    51
    لقد هنج الجهاز حين قرأت ردك
    و لعل الذى هنج أنا لا الجهاز
    شكرا لمن بصرنى بجهلى
    حفظك الله

    الله الله الله

  12. #12
    الحسن عمر الشاذلى غير متواجد حالياً متوقف عن المشاركة في المنتدى لأسباب خاصة
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    51
    و تقبلوا تلك اللوحة الهدية البسيطة كاعتذار

    http://upload.wikimedia.org/wikipedi...i_Mohammed.jpg

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    200
    الاخوة الأفاضل؛ السلام عليكم ..
    شكراً لمشاركتكم هنا في هذا البحث والذي جركم إلى نقاش هامشي طغى على أصل الفكرة والسؤال.
    أنا أبحث عن تعريف معتزلي لعلم الكلام، فهلا رفدني به أحد الأساتذة الكرام؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    200
    هل من رد؟!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    200
    بانتظار الوصول إلى رد للأسئلة الرئيسية أعلاه، الموضوع يهمني كثيراً في دراساتي.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •