النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل معراج الرسول دليل على جهة العلو؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    مصر.القاهرة
    المشاركات
    12,975

    Cool هل معراج الرسول دليل على جهة العلو؟؟

    عجبت لمن قال ان معراج الرسول الى السماء دليل على ان الله فى جهة العلو

    يقصدون ان الرسول كان كلما ارتفع كان يزاد قرب مكانيامن رب العزة حتى تجلى الله له

    وانا اوجه لهم سؤال؟؟

    الم يكن الله قادراان يتجلى للحبيب وهو فى الارض دون ان يصعد ؟؟

    ان قلتم لا وانا لا اعتقد

    اقل لكم فماذا تقولون فى قوله تعالى

    { وَلَمَّا جَآءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِيۤ أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـٰكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكّاً وَخَرَّ موسَىٰ صَعِقاً فَلَمَّآ أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ ٱلْمُؤْمِنِينَ }

    هل صعد الجبل الى السماء حتى يتجلى الله له؟؟

    اذن الصعود الى السماء ليس شرطا فى التجلى والرويةفالله كان قادرا ان يتجلى للحبيب وهو فى الارض فلماذا قلتم ان المعراج دليل على جهة العلو؟؟؟

    وللحديث بقية ان شاء الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    760

    قال إمام الحرمين الجويني رضي الله عنه في كتابه الشامل في اصول الدين ص 328 :

    فأن قيل : فما وجه العروج بمحمد صلى الله عليه وسلم لو لم يكن في عروجه أمارته ؟

    قلنا : هذا مبلغ منكم إلى الكفر بظن وتخمين وحدس فإن ما يجوز القرب منه بالذات فهو متحد ومتناهي الأقدار , ولا يجتزئ على اعتقاد ذلك بالظنون والتجويزات الإ منهمك في الجهل .

    فنقول : لم زعمتم أن فائدة العروج به ما قلتم ؟ ومن أطلعكم على مراد الله ومعلومه ؟

    ثم لو جاز ذلك , جاز إثبات الإله في جهة الطور من حيث آثر موسى بقصده , وأمّه

    ثم نقول : بم تنكرون على من يزعم أنه عرج به ليرى ملكوت السموات و مواقع الملائكة و عباداتهم , وما خصصوا به من ضروب الكرامات , وليرى الجنة والنار , والأفق الأعلى , والروحانيين , وعباد الله الصالحين , والعرش وحملته إلى غير ذلك مما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فلم قطعتم بمحمل العروج على مقصودكم , والأفعال لا ظواهر لها , بل هي مترددة كما قدرناه في الإشارة ؟ (1)

    فإن سألوا عن قوله : ( ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى )

    قلنا : ليس في هذه الآية تصريح بذكر الإله , وإضافة القرب إليه , فلم ادعيتم أنه سبحانه وتعالى هو المعنى بمضمون اللآية ؟ ولم وصفتم ربكم بالحد والمقدار بتوهم منكم وظن ؟ ثم نقول : لعله صلى الله عليه وسلم قرب من درجة لم يبلغها الإ أرفع الخلائق وأعلاهم شأناً ثم نقول : الدنو يحمل على القرب والطاعة وذكر (( قاب قوسين )) تأكيداً له وهو كما حمل قوله (( إذا تقرب العبد إلي ذراعاً , تقربت منه باعاً )) , على قرب الطاعه والرأفة , فكذلك القول في هذه الآية .


    وقد يقول القائل عند ذكره قرب منزلة بعض الأصحاب للملك : إن فلاناً مع الملك في قميص واحد , وليس المراد تحقيق هذه الصورة , بل الغرض إيضاح قرب منزلته , وقد تتناوئهما الذات , ويتقاضى بينهما القرار وهذا كما روي عنه صلى الله عليه وصلم أنه قال : (( يقول الله تعالى لا يزال العبد يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه , فإذا أحببته صرت له سمعاً , وبصراً ,و يداً ومؤيداً , فبي يسمع وبي يٌبصر )) والمراد بذلك إثبات الزلفة والقربة واقتطاع العبد من من ملاحظة الأغيار , وتجريده للاعتصام بذي الجلال ولا يقف محصل على ما قدمناه , إلا تهون عليه مدارك التأويلات في كل ما يسأل عنه , ولكن ما ينبغي أن يلزم اللبيب نفسه أن لا يبدر إلى تأويل كل ما يسأل عنه حتى تثبت عنده صحته فإن الابتدار إلى التأويلات , اعتراف بتصحيح الحديث , وليس يحسن في أدب الشرع الاعتراف بما يجوز أن يكون من المناكير , والأحديث المختلفة المدسوسة إلى الجهلة من الزائغين . فإذا ثبت عندك حديث بما تثبت به أخبار الآحاد , كنت بالخيار في تأويله . أهـ



    (1) - (< يقصد إشارة الجارية إلى السماء فهو فعل لا ظاهر له فقد قال في ص 327 : ثم لم يصدر منها إلا إشارة , ولقد كانت خرساء و الإشارات لا ظواهر لها , وإنما الظواهر الألفاظ , ولو قربت الإشارات إلى الألفاظ , لشابت محملاتها إذ الإشارة تردد بين وجوه من الاحتمالات كاللفظة المبهمة , والمشتركة بين وجوه من المعاني . أهـ >)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    مصر.القاهرة
    المشاركات
    12,975
    ومن الجدير بالذكر هنا ما قاله سيدى الامام القرطبى فى التذكرة

    فصل : قوله صلى الله عليه و سلم في الحديث : و من قال أنا خير من يونس بن متى فقد كذب .

    للعلماء في تأويلات : أحسنها و أجملها ما ذكره القاضي أبو بكر بن العربي قال : أخبرني غير واحد من أصحابنا عن إمام الحرمين أبي المعالي عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني أنه سئل : هل الباري في جهة ؟ فقال : لا هو متعال عن ذلك . قيل له : ما الدليل عليه ؟ قال الدليل عليه قول النبي صلى الله عليه و سلم : لا تفضلوني على يونس بن متى فقيل له : ما وجه الدليل من هذا الخبر ؟ فقال لا أقوله حتى يأخذ ضيفي هذا ألف دينار يقضي بها ديناً ، فقام رجلان فقالا : هي علينا . فقال : لا يتبع بها اثنين لأنه يشق عليه . فقال واحد : هي علي . فقال : إن يونس بن متى رمى بنفسه في البحر فالتقمته الحوت ، و صار في قعر البحر في ظلمات ثلاث و نادى لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين كما أخبر الله و لم يكن محمد صلى الله عليه و سلم حين جلس على الرفرف الأخضر و ارتقى به صعداً حتى انتهى به إلى موضع يسمع فيه صريف الأقلام و ناجاه ربه بما ناجاه به و أوحى إليه ما أوحى بأقرب إلى الله من يونس في ظلمة البحر .

    قال المؤلف : فالله سبحانه قريب من عباده يسمع دعاءهم ، و لا يخفى عليه حالهم ، كيف ما تصرفت من غير مسافة بينه و بينهم ، فيسمع و يرى دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء ، في الليلة الظلماء ، تحت الأرض السفلى ، كما يسمع و يرى تسبيح حملة عرشه من فوق السبع السموات العلى ، سبحانه لا إله إلا هو عالم الغيب و الشهادة ، أحاط بكل شيء علما ، و أحصى كل شيء عددا ،

    و لقد أحسن أبو العلاء بن سليمان المغربي حيث يقول :

    يا من يرى مد البعوض جناحها في ظلمة الليل البهيم الأليل
    و يرى مناط عروقها في لحمها و المخ في تلك العظام النحل
    أجالها محتومة ، أرزاقها مقسومة بعطا ، و إن لم تسأل
    فلقد سألتك بالنبي محمد الهاشمي المدثر المزمل
    إمنن علي بتوبة تمحو بها ما كان مني في الزمان الأول

    وللحديث بقية ان شاء رب البرية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    مصر.القاهرة
    المشاركات
    12,975
    نستكمل فنقول

    قال الامام سيدى ابو الفضل بن مغيزيل الشاذلى فى جوهرته الكواكب الزاهرة فى اجتماع الاولياء يقظة بسيد الدنيا والاخرة كلاما جميلا انقله بتصرف

    سئل بعض المحققين عن حكمةالمعراج فى السماء مع ا ن الله قادر ان يتجلى له وهو فى الارض فقال

    ان الشىء المرئى انما يظهر على قدر موجودات ذلك المحل فالنبى اخرج من هذا العالم الى العالم الملكوتى ليشاهد الايات الكبرى التى لا يسع ظهورها فى عالم الدنيافيظهر له صانع العالم على قدر العالم وعجائبه ويتدرب فى مشاهدة كل عالم حتى وصل الى العرش فتجلى الله له فى كل موطن على قدر ذلك الموطن

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    4
    كيف تشرح تردد الرسول بين الله وموسى عليهم السلام؟ فإن موسى كان يقول للرسول ( ارجع إلى ربك ) كل مرة خفف الله فيها عدد الصلوات.. فكيف تأوله؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    مصر.القاهرة
    المشاركات
    12,975
    نستكمل فنقول

    اذا تدبرت اخى الحبيب الاشعرى

    قول سيدنا ابراهيم؟؟

    إني ذاهب الى ربي سيهدين

    و قول الكليم

    و عجلت إليك رب لترضى


    علمت ان قول الكليم ارجع الى ربك فسله التخفيف ليس دليلا على الجهة والمكان

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    مصر.القاهرة
    المشاركات
    12,975
    نستكمل فنقول

    لماذا خص الله سيدنا الكليم بان جعله سببا فى تخفيض عدد الصلوات؟؟

    لماذا لم يكن سيدناالخليل مثلا؟؟

    هل اراد المولى عز وجل ان يخص الكليم بشىء ويجعل له فضل على الامة المحمدية؟؟

    الله اعلم


    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى سيدنا الكليم وعلى سيدنا الخليل وصل على جميع الانبياء والمرسلين وجميع المؤمنين

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •