السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أشكل علي قول الشيخ سعيد ,حفظه الله و نفعنا به, في كتابه التحصيل في أصول الدين, في الصفات الوجودية : " إنما وجب وصفه تعالى بالصفات الأربعة الأولى لأنه لو لم يكن موصوفا بها لكان فاعلا بالإيجاب.
إنما كانت وجودية بمعنى موجودة بوجود زائد في الذهن على وجود الذات فلا يستلزم ذلك الت(ر)كيب المستلزم للنقص لأنه تعالى قادر والقادر من ثبتت له القدرة، وهكذا."
فهل في هذا الكلام نفي لوجود هذه الصفات في الخارج؟ أو نفي لزيادة وجودها في الخارج على وجود الذات؟
هل من شارح للكلام؟
و جزاكم الله خيرا