النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: شبهات للمجسمة حول تأويلات أهل السنة للاستواء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    سوريا_درعا
    المشاركات
    641

    شبهات للمجسمة حول تأويلات أهل السنة للاستواء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.



    في بيان معنى الاستواء على العرش الوارد في حق الله تعالى، يقول الإمام الرازي رضي الله عنه:
    ((واما آيات الاستواء المتعدية بعلى ,فمن الملاحظ أن سياقها_ من بداية الآية وما يلي الاستواء على العرش _ يدل على القدرة والخلق والعلم, وعليه فإن الاستواء " ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ " وجب أن يكون أيضاً دليلاً على كمال القدرة والعلم، لأنه لو لم يدل عليه بل كان المراد كونه مستقراً على العرش كان ذلك كلاماً أجنبياً عما قبله وعما بعده، فإن كونه تعالى مستقراً على العرش لا يمكن جعله دليلاً على كماله في القدرة والحكمة وليس أيضاً من صفات المدح والثناء، لأنه تعالى قادر على أن يجلس جميع أعداد البق والبعوض على العرش وعلى ما فوق العرش، فثبت أن كونه جالساً على العرش ليس من دلائل إثبات الصفات والذات ولا من صفات المدح والثناء، فلو كان المراد من قوله: { ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ } كونه جالساً على العرش لكان ذلك كلاماً أجنبياً عما قبله وعما بعده، وهذا يوجب نهاية الركاكة، فثبت أن المراد منه ليس ذلك، بل المراد منه كمال قدرته في تدابير الملك والملكوت حتى تصير هذه الكلمة مناسبة لما قبلها ولما بعدها وهو المطلوب)).




    وعلى تفسير من فسر الاستواء بالعلو (وهم المجسمة من الوهابية ومن قبلهم): فيلزم عليهم أن الله تعالى لم يكن قبل خلق السماوات والأرض عالياً على العرش، أي أن صفة العلو على العرش _التي يدندن بها الوهابية دائما_ إنما اكتسبها الباري بعد أن لم يكن متصفاً بها!!!

    وعلى تفسير بعض هؤلاء الاستواءَ بالاستقرار، فيلزم أن الله تعالى كان قبل خلق السماوات والأرض مضطرباَ ثم استقر !!!

    واستقراره على العرش هل هو صفة كمال أم صفة نقص؟؟

    إن قالوا صفة نقص: كفروا.
    وإن قالوا صفة كمال: لزمهم أنه كان قبل خلق السماوات والأرض ناقصاً، ثم اكتسب كماله بعد خلق السماوات والأرض!!!



    أما تأويل أهل السنة والجماعة (الأشاعرة والماتريدية) للاستواء بالاستيلاء وبالقهر والغلبة، فليس فيه محذور بإذن الله تعالى، وبيان ذلك:

    1. إن كلا التأويلين موافق للغة العرب لم يخرج عنها.
    2. إن كلا التأويل موافق لأصول العقيدة الإسلامية في تنزيه الله تعالى عن مشابهة الحوادث.

    بقي أن نذكر: أن من اعتمد أحد التأولين السابقين من أهل السنة، لم يقطع بصحة ما ذهب إليه، وهذه قاعدة عامة في جميع التأويلات، ملخصها أن تعيين اللفظ المراد صرف الظاهر إليه هو أمر ظني (اجتهادي) لا قطعي.

    شبهات:
    حاول المجسمة إلزام أهل السنة بمثل ما ألزمهم أهل السنة عند تفسيرهم _أي المجسمة_ الاستواء بالعلو والاستقرار، وهي الإلزامات التي ذكرتها آنفاَ.

    قالوا: إذا فسرتم استوى بـ(استولى) فيلزم أن الله تعالى لم يكن مستولياً على العرش قبل خلق السماوات والأرض.

    والجواب:
    هذا غير لازم لنا، ودليلنا نقلي هو دلالة اسم الله: (المقيت) إذ من معانيه: المستولي على كل شيء، ولذلك فنحن نقلب عليهم إلزامهم ونلزمهم بالإلحاد باسم الله: (المقيت).

    قالوا: وتأويل الاستواء بالقهر والغلبة معناه وجود مغالب لله.

    والجواب:
    يقول إمام الحرمين رحمه الله تعالى: ((حَمْلُ الاستواء على القهر والغلبة شائع في اللغة ، إذ العرب تقول استوى فلان على الممالك إذا احتوى على مقاليد الملك واستعلى على الرقاب ، وفائدة تخصيص العرش بالذكر أنه أعظم المخلوقات في ظن البرية ، فنص تعالى عليه تنبيها بذكره على ما دونه ، فإن قيل الاستواء بمعنى الغلبة ينبئ عن سبق مكافحة ومحاولة ؛ قلنا: هذا باطل ، إذ لو أنبأ الاستواء عن ذلك لأنبأ عنه القهر))اهـ.

    وهذا يعني أن الله تعالى موصوف بأنه القهار ، ولا يقتضي ذلك وجود مغالب له كي يَظْهر قهرُه إياه ، فكذلك استواؤه واستعلاؤه على عرش ملكه لا يقتضي وجود مغالب له .

    أي أن لازم ما ظنوه إلزاماَ لنا هو الإلحاد في اسم الله "القهار"، فليتنبهوا لذلك.

    وأنا أدين الله تعالى بما ذهب إليه الإمام الرازي رضي الله عنه وبيض وجهه يوم الحساب، لكن أردت بيان ضعف مذهب المجسمة أمام أضعف أقوال أهل السنة (إن صح التعبير بأضعف)!!!
    قال حافظ الشام ابن عساكر:
    فيا ليت شعري ماذا الذي تنفر منه القلوب عنهم - يعني الأشاعرة - أم ماذا ينقم أرباب البدع منهم؟!
    أغزارة العلم، أم رجاحة الفهم، أم اعتقاد التوحيد والتنزيه، أم اجتناب القول بالتجسيم والتشبيه، أم القـول بإثبـات الصفـات، أم تقديس الـرب عن الأعضـاء والأدوات؟!
    أم تثبيت المشيئة لله والقدر، أم وصفه عزوجل بالسمع والبصر، أم القول بقدم العلم والكلام، أم تنزيههم القديم عن صفات الأجسام ؟!




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    أوروبة
    المشاركات
    1,620

    لا قوّة إلاّ بالله .. جزاكم الله خيراً .. هذه المشاركة المباركة كُلُّها نور من أوّلها إلى آخرها ..
    لقد أسمعتَ لوْ نادَيْتَ حيّاً **** وَ لكنْ لا حياةَ لِمَنْ تُنادي ..
    القومُ ليسوا عَرَباً ...
    لن نخوض معهم في أصل كلمة استوى الآن .. وَ لكنْ :
    ماذا سيخترعون في تأويل قوله تعالى { ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْنَاهُمْ وَمَنْ نَشَاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ } (سورة الأنبياء) ؟
    ربِّ اغفِر وَ ارحَمْ وَ أنتَ خَيرُ الراحِمِين
    خادمة الطالبات
    ما حَوى العِلْمَ جَميعاً أَحَـدٌ *** لا وَ لَوْ مارَسَـهُ أَلْفَ سَـنَه

    إنَّما العِـلْمُ لَـبَحرٌ زاخِـرٌ *** فَخُذُوا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ أَحسَـنَه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    سوريا_درعا
    المشاركات
    641
    جزاك الله خيراً أمنا الغالية إنصاف الشامي.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سليمان الحريري مشاهدة المشاركة



    قالوا: إذا فسرتم استوى بـ(استولى) فيلزم أن الله تعالى لم يكن مستولياً على العرش قبل خلق السماوات والأرض.

    والجواب:
    هذا غير لازم لنا، ودليلنا نقلي هو دلالة اسم الله: (المقيت) إذ من معانيه: المستولي على كل شيء، ولذلك فنحن نقلب عليهم إلزامهم ونلزمهم بالإلحاد باسم الله: (المقيت).

    قالوا: سلمنا جدلاً أن استوى بمعنى استولى، والسؤال: لماذا ذكر أنه مستول على العرش دون ذكر سواه من المخلوقات؟؟!!

    والجواب: لأن العرش أعظم المخلوقات وأشرفها، فمتى كان مستولياً عليه، كان مستولياً على غيره من باب أولى، فهو كقول الله تعالى: ((مالك يوم الدين)) ويوم الدين هو أعظم الأيام.
    قال حافظ الشام ابن عساكر:
    فيا ليت شعري ماذا الذي تنفر منه القلوب عنهم - يعني الأشاعرة - أم ماذا ينقم أرباب البدع منهم؟!
    أغزارة العلم، أم رجاحة الفهم، أم اعتقاد التوحيد والتنزيه، أم اجتناب القول بالتجسيم والتشبيه، أم القـول بإثبـات الصفـات، أم تقديس الـرب عن الأعضـاء والأدوات؟!
    أم تثبيت المشيئة لله والقدر، أم وصفه عزوجل بالسمع والبصر، أم القول بقدم العلم والكلام، أم تنزيههم القديم عن صفات الأجسام ؟!




  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    أوروبة
    المشاركات
    1,620
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سليمان الحريري مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً أمنا الغالية إنصاف الشامي.
    قالوا: سلمنا جدلاً أن استوى بمعنى استولى، والسؤال: لماذا ذكر أنه مستول على العرش دون ذكر سواه من المخلوقات؟؟!!
    والجواب: لأن العرش أعظم المخلوقات وأشرفها، فمتى كان مستولياً عليه، كان مستولياً على غيره من باب أولى، فهو كقول الله تعالى: ((مالك يوم الدين)) و يوم الدين هو أعظم الأيام.
    وَ إيّاكُم حَضرَةَ الفاضِل ..
    عفواً ..مع أنّي شبه يائسة من أيّ نتيجة مع مجسّمة نجد ، إلاّ أنّي أرجو أنْ يهدي الله تعالى ببيانات أهل الحقّ مَنْ لم يَصِل بعدُ إلى حضيضهم ، مِمَّن تشوّشَ بظلمات تمويهاتهم وَ توالِي تهويلاتهم ...
    وَ كلمة استوى ما زالت تستأهل توالي التوضيح للجيل الجديد الذي ابتعد عن حقيقة اللغة العربيّة أكثر من الجيل الماضي على ضعفهِ ...
    وَ لكن الآن أحببتُ أنْ أتطفّل بإضافة أُمور أرجو الله تعالى أنْ ينفع بها ، وَ أعوذُ به أنْ تُحمَلَ على غير وجهها :
    - أوّلها أنَّهُ لا شَكَّ أنَّ " استوى " أَعَمُّ وَ أقوى من :" استولى " وَ إن كانت هذه الأخيرة سائغة و مقبولة إذا فهمت على الوجه الصحيح .. كما أنَّ :" استولى " لا تفي بجميع مقاصد :" استوى " وَ إن اشتملت " استوى "على معناها ..
    - قد يُخالِفُني بعض السادة الأفاضل في أنَّي لا أعدّ مسألة الإستواء من المتشابهات عند العربيّ الأصيل ، بل هي شبهة طارئة على من لا يعرف لسان العرب وَ إن ظنَّ أنَّهُ عربيّ .. وَ استقراء مادّة " س و ى " في دواوين اللُغة لا يترك إشكالاً لِمُوفَّق إن شاء الله ...
    - قولكم :" لأنَّ العرش أعظم المخلوقات صحيح إذا حُمِلَ على المقدار ، و اللهُ أعلم ، أمّا عظمة القدر وَ هي ما يُفهم من عطفكم كلمة :" وَ أشرفها " فغير مُسلّم وَ إن كانَ جوهَرُ العرشِ شريفاً جِدّاً ، فعندَ أهل الحقّ :" أعظَمُ الخلق عند الله قدراً وَ أشرَفُهُم على الإطلاق هُم السادةُ الأنبياء أنبياءُ الله تعالى عليهم الصلاة و السلام ، و أَفضَلُهُم سيّدُنا وَ مولانا رسولُ الله صلّى اللهُ عليه و سلّم ، ثُمَّ عظماءُ الملائكة الأربعة سيّدنا و مولانا الأمينُ المكين جبريل عليه السلام ثُمَّ سادتنا ميكائيل و اسرافيل و عزرائيل عليهم السلام ، ثُمَّ حملةُ الدين المتين سادَتُنا وَ أُمراءُ دينِنا الخلفاءُ الراشدون الأربعة أبو بكر و عمر و عثمان و عليّ رضي الله عنهم .. ثُمَّ بعدَ ذلك تفصيلٌ كثير ...

    يتبع إن شاء الله ...
    ربِّ اغفِر وَ ارحَمْ وَ أنتَ خَيرُ الراحِمِين
    خادمة الطالبات
    ما حَوى العِلْمَ جَميعاً أَحَـدٌ *** لا وَ لَوْ مارَسَـهُ أَلْفَ سَـنَه

    إنَّما العِـلْمُ لَـبَحرٌ زاخِـرٌ *** فَخُذُوا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ أَحسَـنَه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    سوريا_درعا
    المشاركات
    641
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إنصاف بنت محمد الشامي مشاهدة المشاركة



    فعندَ أهل الحقّ :" أعظَمُ الخلق عند الله قدراً وَ أشرَفُهُم على الإطلاق هُم السادةُ الأنبياء

    كلام سليم، جزاك الله خيراً على تنبيهي لهذه السقطة الغير المقصودة إطلاقاً.
    قال حافظ الشام ابن عساكر:
    فيا ليت شعري ماذا الذي تنفر منه القلوب عنهم - يعني الأشاعرة - أم ماذا ينقم أرباب البدع منهم؟!
    أغزارة العلم، أم رجاحة الفهم، أم اعتقاد التوحيد والتنزيه، أم اجتناب القول بالتجسيم والتشبيه، أم القـول بإثبـات الصفـات، أم تقديس الـرب عن الأعضـاء والأدوات؟!
    أم تثبيت المشيئة لله والقدر، أم وصفه عزوجل بالسمع والبصر، أم القول بقدم العلم والكلام، أم تنزيههم القديم عن صفات الأجسام ؟!




  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    35
    أشكركم شكرا جزيلا، ونفع الله بكم
    أرى أن مرجع الأمور كلها هو أن القرآن عربي اللغة، فبالعربية يفسر، وللعربية أساليب لا يمكن تفسير الشعر والنثر بها، مع منعها عن أن تفسر القرآن الكريم.
    والتأويل ليس غريبا عن روح العربية، بل هو سبيل من سبل كشف المعنى الذي قد يبدو متواريا من وراء الألفاظ.
    التأويل المسترشد بالأصول لن يدخلنا في التعطيل، بل الذي يدخلنا فيه رفض التأويل، لأن رفضه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى منع تنزيه الباري سبحانه عن مشابهة الحوادث، ومنع التنزيه تعطيل لأهم ما يجب أن نفهمه في حق الله تعالى، وهو مخالفته للحوادث.
    المجسمة انتقلوا من إبائهم التأويل جملة وتفصيلا، إلى إبائهم التنزيه، وهم يعلنون دوما أنهم ينزهون الله تعالى عن مشابهته الحوادث، ومع ذلك فهم يقعون في اعتقاد المشابهة، فلا يخدمهم إنكارهم التجسيم وهم واقعون فيه.
    لا بد من التأويل، لأنه لا بد من الفهم القويم؛ لكن التأويل لا يمكن أن يكون صوابا دون استرشاد من المؤوّل بحسن الفهم عن الله تعالى، وإلا انحرف التأويل عن كونه أداةً للفهم، إلى صيرورته أداةً لتعطيل الفهم.
    وبالنسبة إلى الاستواء: اللغة تقرّ تفسيره بالاستيلاء والقهر والغلبة، وشواهد اللغة تقرّ ذلك، والاستيلاء لا يمنع صفةً لله تعالى يُزعم أنها الاستقرار على العرش، لأن الاستقرار كصفة لله تعالى يحتاج إلى دليل، فإذا كانت آيات الاستواء هي الدليل، لم يصلح أمر دلالتها على الاستقرار، لأنها على الأقل محل احتمال في اللغة، وترِد على تفسير استواء الرحمن بالاستقرار إيرادات كثيرة، لا ترد على من يفسّره بالاستيلاء، لأن القهر والغلبة هما المفهوم اللازم للاستيلاء، وقهر الله لعباده مذكور في القرآن الكريم: (وهو القاهر فوق عباده)، (يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات، وبرزوا لله الواحد القهار)؛ فأن تفسر استواء الرحمن بما ذُكر نصا في القرآن، يجعلك تعيش مع القرآن، فمنه وإليه، وتدور في مفاهيمه؛ أما أن يفسر بالاستقرار، فهو خروج عن روحه ومفاهيمه، ودخول فيما يصدم الحقيقة الكبرى: (ليس كمثله شيء).
    هذا، أو تفويض العلم بالمعنى إلى الله تعالى، والتفويض مذهب السلف، والتأويل مروي عن بعضهم، فهو ليس غريبا عنهم.
    والتأويل لا يبتعد عن التفويض، لأن المؤول لا يقطع بالمعنى الذي رأى أن الآية تؤول إليه، بل يراه معنى محتملا للآية، أو الأصح: للفظة؛ لأن جملة سياق الآية لا بد أن يدل على معنى التأويل إجمالا، حتى لو فوّضنا، فالتفويض في جانب منه تأويل لا بد منه، لأنه يمنع ظاهر بعض الألفاظ من أن تكون مقصد الرحمن سبحانه، فمنع الظاهر من أن يكون مفسر الألفاظ، هو شاكلة من التأويل.
    والخروج عما تقدم كله، يؤدي إلى مذهب الكرامية والمقاتلية، ومن تبعهم ممن يحسبون أنفسهم مستندين على سلف الأمة.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    23
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.
    نفع الله بكم اخواني الكرام

    إن مذهب الوهابية يقوم على إبطال الدين لهذا فإن عدوهم اللدود هو اللغة العربية في حد ذاتها و لو اطلع كفار قريش على تفسيرهم لصفات الله عزة و جل لأسلموا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    سوريا_درعا
    المشاركات
    641

    Smile

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد هيثم الروادي مشاهدة المشاركة

    إن مذهب الوهابية يقوم على إبطال الدين لهذا فإن عدوهم اللدود هو اللغة العربية في حد ذاتها و لو اطلع كفار قريش على تفسيرهم لصفات الله عزة و جل لأسلموا
    أضحك الله سنك، أسعدك دنيا وأخرى
    قال حافظ الشام ابن عساكر:
    فيا ليت شعري ماذا الذي تنفر منه القلوب عنهم - يعني الأشاعرة - أم ماذا ينقم أرباب البدع منهم؟!
    أغزارة العلم، أم رجاحة الفهم، أم اعتقاد التوحيد والتنزيه، أم اجتناب القول بالتجسيم والتشبيه، أم القـول بإثبـات الصفـات، أم تقديس الـرب عن الأعضـاء والأدوات؟!
    أم تثبيت المشيئة لله والقدر، أم وصفه عزوجل بالسمع والبصر، أم القول بقدم العلم والكلام، أم تنزيههم القديم عن صفات الأجسام ؟!




  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    أوروبة
    المشاركات
    1,620
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إنصاف بنت محمد الشامي مشاهدة المشاركة
    - أوّلها أنَّهُ لا شَكَّ أنَّ " استوى " أَعَمُّ وَ أقوى من :" استولى " وَ إن كانت هذه الأخيرة سائغة و مقبولة إذا فهمت على الوجه الصحيح .. كما أنَّ :" استولى " لا تفي بجميع مقاصد :" استوى " وَ إن اشتملت " استوى "على معناها ..
    - قد يُخالِفُني بعض السادة الأفاضل في أنَّي لا أعدّ مسألة الإستواء من المتشابهات عند العربيّ الأصيل ، بل هي شبهة طارئة على من لا يعرف لسان العرب وَ إن ظنَّ أنَّهُ عربيّ .. وَ استقراء مادّة " س و ى " في دواوين اللُغة لا يترك إشكالاً لِمُوفَّق إن شاء الله ...

    ...
    ... في أصل اللغة لا يكون القعودُ إلاّ عقب قيام و لا يكون الجلوس إلاّ من الإستلقاء ، و ما بعد ذلك من التوسّعات في الإستعمال فمن أبواب التجوّز و المجازيّات ... وَ ظهور الدوابّ لا تُسمّى في الأصل عند العربيّ الفصيح مقاعد و لا مجالس ، ابتداءًا ... أين العرب ؟؟؟ ..
    فإذا قُلنا بلغَ فُلانٌ أشُدَّهُ و استوى كانت أبعد في ذهن السامع عن تخيّل استقرارٍ حِسّيٍّ لِمقعدَةٍ على ظهرِ شيْءٍ ، وَ تقبّلَ الفِكرُ الإنتقالَ إلى معنىً آخَرَ من مقصود ذلك الإستواء ، غير معنى الجلوس الحسّيّ ...
    فالإستواء اللائق بصاحب الدابّة غير الإستواء اللائق ببالغِ أَشُدّهِ ... ...
    صدقتَ يا عالِمَ قُريْشٍ ، يا إمامَ الأئمّةِ المُطّلِبيّ سيّدنا الإمام الشافعيّ الذي ملأَتَ طباقَ الأرضِ عِلماً إذْ تقول رضي اللهُ عنك :" :
    " ما جَهِلَ الناسُ و لا اختَلَفُوا إلاّ لِتَرْكِهِم لِسانَ العَرَبِ "
    ...و كذلك كلمة علا وَ قصد وَ ارتفعَ ، لا تكفي لطرد توهّم الحدّ و صفات الجسميّة من الإنتقال الحسّيّ و نحوه ، عن ذهن السامع ... أمّا إذا قيل في الإخبار عن الباري عزّ و جلّ استوى حصل الجزم بأنَّ ذلك الفعل منزّهٌ عن مظنّة الحاجة إلى المعالجة أو الإنتقال أو أيّ شيْءٍ يقتضي عوجاً عن مقام العظمة أو قصوراً عن غاية الكمال المطلق ... بل استواءً يليقُ بعظمته وَ جلالِهِ ...

    كتبتها في غاية الأستعجال وَ تُتبَعُ بأسوى إن شاء الله ...
    ربِّ اغفِر وَ ارحَمْ وَ أنتَ خَيرُ الراحِمِين
    خادمة الطالبات
    ما حَوى العِلْمَ جَميعاً أَحَـدٌ *** لا وَ لَوْ مارَسَـهُ أَلْفَ سَـنَه

    إنَّما العِـلْمُ لَـبَحرٌ زاخِـرٌ *** فَخُذُوا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ أَحسَـنَه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    أوروبة
    المشاركات
    1,620
    تابع ...
    ... إذا قيل للعربيّ العربيّ :" استوت الطبخة " لا يفهم منها أنَّ الطعام الذي في القِدْرِ استقرَّ على رؤوس المدعوّيين ..
    بل ليس لذلك معنىً عندهُ إلاّ أنَّها تمّت على أحسن ما يُرام ، و صارت جاهزة للطعام ، أو التقديم للضيوف الكرام .. فلا هي مازالت قريبة من النيْء ، و لا مطبوخة زيادة حتّى صارت مهترئة أو مخبوصة ، وَ لا هي محترقة و لا ملذوعة ، و لا طلعت شديدة الملوحة و لا صلفةً غيرَ لذيذةِ المذاق ... فهذا و نَحوُهُ استواءُ الطبخة اللائق بها ...
    و لا يفهم العربيّ سليمُ العروبة من قول حاكِمٍ لسفيره إذا أحسّ من المُعاهَدينَ المكرَ ، وَ بوادِرَ الخيانةِ وَ السعيَ نحوَ الغَدرِ :" إنبِذ إلى هؤلاء على سواء " إلاّ أنَّ هذا النبذ إليهم هُوَ أحسَنُ ما يُناسب ، فأَنفِذْهُ على أتمّ ما يمكن من الإحسان .. فلا غدرَ و لا توانِيَ عن درْءِ شرّ المَكر و لا إخلالَ بالعهدِ و لا خَتْر ... و لا يكونُ غُبْنٌ لأحدٍ من الطرفَيْن و لا ظُلْمٌ لأيّ الفريقَيْن ... هذا هو الإستواء اللائق في ذاكَ النَبْذِ (لا النَبْز) ..
    وَ إذا قُلنا للمشركين بالله تعالَوا إلى كَلِمَةٍ سَواء بيننا و بينكم أنْ :" لآ نَعبُدَ إلاّ اللهَ و لا نُشرِكَ بِهِ شيئاً وَ لا نتّخِذَ مَخلُوقاً مِثلَنا ربّاً مهما كان مُكرّماً ..." فهذا هو الصراطُ السويُّ الذي لا وكْس فيه و لا شطَط ، و لا تضييعَ وَ لا فَرَط ... و هذا هو النهج القويم الذي لا يُوقِعُ في المَقْت ، و الصراط المستقيم الذي لا عِوَجَ فيه و لا أمْت ...
    هذا هو الإستواء اللائقُ بدعوة أنبياء الله وَ أصفياءِهِ : الكلمة الطيّبة كلمة التوحيد ، لا الذي توهَّمَهُ بعض جهلة العجم و عُشّاقهم الذين يهجمون على ترجمة القُرآنِ الكريم إلى الإنكليزيّة ، إعتماداً على تَجَرُّؤاتِ أمثالهم مِن أهل الفارسيّة و نحوها كَالأُردُويّة ... فافتَرَوا معنىً مبتدعاً ما له استواءٌ و لا علاقة لهُ بالسَواءِ ... قالوا " كلمة سواء " : Common أي مُشتركة .. !!! .. إنّا لله و إنّا إليه راجعون ... أين الإشتراك بين كلمة التوحيد و َ أَلَدّ الإشراك ... ؟؟؟ ..
    أين الإشتراك بين :" لآ إلَهَ إلاّ الله " و بين افتراء أنَّ سيّدنا عيسى هو الله أو ابن الله أو جزء من الله أو ثالث ثلاثةٍ منها الله ؟؟ أو اتّحد بالله أو حلَّ فيه الإله ، أو مريم البتول زوجة الله وَ أمّ الإله ، أو رابِعٌ في الأُلُوهيّة مع الله و جبريل و مريم ؟؟؟ .. !!! ...
    سبحان الله و بحمدِهِ ، سُبحانَ اللهِ العظيم ..
    نعوذُ بالله من غضب الله ... نعوذُ بالله من سخَطِ الله .. نعوذُ بالله من مقْتِ الله ..
    و تعالى اللهُ ربُّنا الحميدُ المَجيد عَنْ كُفرِ شتَمَةِ الأنبياءِ وَ أعداءِهِم أعداءِ التوحيدِ ، عُلُوّاً كبيراً بالغاً ما عليه مزيد ...

    يتبع إن شاء الله تعالى ...
    ربِّ اغفِر وَ ارحَمْ وَ أنتَ خَيرُ الراحِمِين
    خادمة الطالبات
    ما حَوى العِلْمَ جَميعاً أَحَـدٌ *** لا وَ لَوْ مارَسَـهُ أَلْفَ سَـنَه

    إنَّما العِـلْمُ لَـبَحرٌ زاخِـرٌ *** فَخُذُوا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ أَحسَـنَه

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    أوروبة
    المشاركات
    1,620
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سليمان الحريري مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.

    في بيان معنى الاستواء على العرش الوارد في حق الله تعالى، يقول الإمام الرازي رضي الله عنه:
    ((واما آيات الاستواء المتعدية بعلى ,فمن الملاحظ أن سياقها_ من بداية الآية وما يلي الاستواء على العرش _ يدل على القدرة والخلق والعلم, وعليه فإن الاستواء " ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ " وجب أن يكون أيضاً دليلاً على كمال القدرة والعلم، لأنه لو لم يدل عليه بل كان المراد كونه مستقراً على العرش كان ذلك كلاماً أجنبياً عما قبله وعما بعده، فإن كونه تعالى مستقراً على العرش لا يمكن جعله دليلاً على كماله في القدرة والحكمة وليس أيضاً من صفات المدح والثناء، لأنه تعالى قادر على أن يجلس جميع أعداد البق والبعوض على العرش وعلى ما فوق العرش، فثبت أن كونه جالساً على العرش ليس من دلائل إثبات الصفات والذات ولا من صفات المدح والثناء، فلو كان المراد من قوله: { ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ } كونه جالساً على العرش لكان ذلك كلاماً أجنبياً عما قبله وعما بعده، وهذا يوجب نهاية الركاكة ، فثبت أن المراد منه ليس ذلك ، بل المراد منه كمال قدرته في تدابير الملك و الملكوت حتى تصير هذه الكلمة مناسبة لما قبلها ولما بعدها و هو المطلوب)). ... ... ... ...
    وأنا أدين الله تعالى بما ذهب إليه الإمام الرازي رضي الله عنه وبيض وجهه يوم الحساب، لكن أردت بيان ضعف مذهب المجسمة أمام أضعف أقوال أهل السنة (إن صح التعبير بأضعف)!!!
    أخي العزيز السيّد محمد سليمان المحترم حفظه الله تعالى
    تحيّة طيّبة و بعد ، فأنت تعرف أنّني إن شاء الله ، لا أتعمّد تتبع العيوب و الأخطاء و الهفوات .. وَ لكن إذا رأينا خطَاً شائعاً مُهِمّاً فإنَّ النصيحة الإيمانيّة و الأمانة العلميّة تقتضيان أن نُنَبِّهَ عليه ، لا سيّما إذا وصل إلى أن يستعملُهُ إخوة فَضَلاء أمثال حضرتكم ..
    فمن ذلك ما نجدهُ في كثير من الطبعات الحديثة للكتب و صار يستعملُهُ كثير من الطلاّب و الكُتّاب وَ هو قول :" أَدينُ اللهَ " بفهح الألِف ، فإنّها لا معنى لها هكذا ، أمّا بضمّ الألِف فظاهر الفساد و البطلان ، وَ اللهُ تعالى لا يدينُهُ أحد ، بل الصواب الذي لا يصحّ خلافُهُ أن يَقولَ الفرد :" أدِيْنُ لِلّهِ تعالى " وَ أنْ نقولَ :" نَدينُ لِلّهِ تعالى " بالإذعان لهُ سبحانه و لأمْرِهِ وَ لما جاء به النبِيُّ الأعظم سيِّدُنا و مولانا مُحَمَّدٌ رسولُ اللّه صلّى اللهُ عليه و سلّم من عنده عزَّ وَ جلّ ، و التسليم بذلك كُلّهِ ..
    هذا هو الصواب المعتمد ، و لا التفات إلى تصحيفات بعض عوامّ النسّاخ و الطابعين و تجّار الناشرين ، و لحن بعض المحاضرين و المدرّسين ... وَ لو شاء لهداهم أجمعين ...
    ( ... صحاح الجوهريّ - لسان العرب - القاموس المحيط و غيرها ...)
    وَ كذلك قولُ جنابِكُم :" ...ضعف مذهب المجسمة أمام أضعف أقوال أهل السنة ، مع اعترافي و تقديري لاستدراككم و احتياطكم بقول :" (إن صح التعبير بأضعف)!!! ، فَإنَّ كلا القولين قويّان مقبولان ، و الأنسب في نظري أن يُقال :" سقوط مذهب المجسمة أمام جميع أقوال أهل السُنّة سلفهم و خلفِهِم ، متقَدّميهم و متأخّريهم " ، وَ لا محذور من الإطلاق لأنَّ التعبير بأقوال أهل السُنّة عند التعميم لا يُلتفتُ فيه إلى قولِ مَن شذّ أو انفرد بقولٍ مرجوحٍ ، في مسائل فرعيّة لا تقتضي تكفيراً و لا تبديعاً مُخرِجاً من الملّة ، وَ لا يشملُهُ ... فحَقّقهُ و اغتَبِط بِهِ وَ لا تُبالِ .. وَ اللهُ المُوفّق .. فلهُ الحمد و لهُ الشكر ...
    ربِّ اغفِر وَ ارحَمْ وَ أنتَ خَيرُ الراحِمِين
    خادمة الطالبات
    ما حَوى العِلْمَ جَميعاً أَحَـدٌ *** لا وَ لَوْ مارَسَـهُ أَلْفَ سَـنَه

    إنَّما العِـلْمُ لَـبَحرٌ زاخِـرٌ *** فَخُذُوا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ أَحسَـنَه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    أوروبة
    المشاركات
    1,620
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سليمان الحريري مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.

    في بيان معنى الاستواء على العرش الوارد في حق الله تعالى، يقول الإمام الرازي رضي الله عنه:
    ((واما آيات الاستواء المتعدية بعلى ,فمن الملاحظ أن سياقها_ من بداية الآية وما يلي الاستواء على العرش _ يدل على القدرة والخلق والعلم, وعليه فإن الاستواء " ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ " وجب أن يكون أيضاً دليلاً على كمال القدرة والعلم، لأنه لو لم يدل عليه بل كان المراد كونه مستقراً على العرش كان ذلك كلاماً أجنبياً عما قبله وعما بعده، فإن كونه تعالى مستقراً على العرش لا يمكن جعله دليلاً على كماله في القدرة والحكمة وليس أيضاً من صفات المدح والثناء، لأنه تعالى قادر على أن يجلس جميع أعداد البق والبعوض على العرش وعلى ما فوق العرش، فثبت أن كونه جالساً على العرش ليس من دلائل إثبات الصفات والذات ولا من صفات المدح والثناء، فلو كان المراد من قوله: { ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ } كونه جالساً على العرش لكان ذلك كلاماً أجنبياً عما قبله وعما بعده، وهذا يوجب نهاية الركاكة ، فثبت أن المراد منه ليس ذلك ، بل المراد منه كمال قدرته في تدابير الملك و الملكوت حتى تصير هذه الكلمة مناسبة لما قبلها ولما بعدها و هو المطلوب)). ... ... ... ...
    وأنا أدين الله تعالى بما ذهب إليه الإمام الرازي رضي الله عنه وبيض وجهه يوم الحساب، لكن أردت بيان ضعف مذهب المجسمة أمام أضعف أقوال أهل السنة (إن صح التعبير بأضعف)!!!
    أخي العزيز السيّد محمد سليمان المحترم حفظه الله تعالى
    تحيّة طيّبة و بعد ، فأنت تعرف أنّني إن شاء الله ، لا أتعمّد تتبع العيوب و الأخطاء و الهفوات .. وَ لكن إذا رأينا خطَاً شائعاً مُهِمّاً فإنَّ النصيحة الإيمانيّة و الأمانة العلميّة تقتضيان أن نُنَبِّهَ عليه ، لا سيّما إذا وصل إلى أن يستعملُهُ إخوة فَضَلاء أمثال حضرتكم ..
    فمن ذلك ما نجدهُ في كثير من الطبعات الحديثة للكتب و صار يستعملُهُ كثير من الطلاّب و الكُتّاب وَ هو قول :" أَدينُ اللهَ " بفتح الألِف ، فإنّها لا معنى لها هكذا ، أمّا بضمّ الألِف فظاهر الفساد و البطلان ، وَ اللهُ تعالى لا يدينُهُ أحد ، بل الصواب الذي لا يصحّ خلافُهُ أن يَقولَ الفرد :" أدِيْنُ لِلّهِ تعالى " وَ أنْ نقولَ :" نَدينُ لِلّهِ تعالى " بالإذعان لهُ سبحانه و لأمْرِهِ وَ لما جاء به النبِيُّ الأعظم سيِّدُنا و مولانا مُحَمَّدٌ رسولُ اللّه صلّى اللهُ عليه و سلّم من عنده عزَّ وَ جلّ ، و التسليم بذلك كُلّهِ ..
    هذا هو الصواب المعتمد ، و لا التفات إلى تصحيفات بعض عوامّ النسّاخ و الطابعين و تجّار الناشرين ، و لحن بعض المحاضرين و المدرّسين ... وَ لو شاء لهداهم أجمعين ...
    ( ... صحاح الجوهريّ - لسان العرب - القاموس المحيط و غيرها ...)
    وَ كذلك قولُ جنابِكُم :" ...ضعف مذهب المجسمة أمام أضعف أقوال أهل السنة ، مع اعترافي و تقديري لاستدراككم و احتياطكم بقول :" (إن صح التعبير بأضعف)!!! ، فَإنَّ كِلا قولَيْ أهلِ السُنّة قويّان مقبولان ، و الأنسب في نظري أن يُقال :" سقوط مذهب المجسمة أمام جميع أقوال أهل السُنّة سلفهم و خلفِهِم ، متقَدّميهم و متأخّريهم " ، وَ لا محذور من الإطلاق لأنَّ التعبير بأقوال أهل السُنّة عند التعميم لا يُلتفتُ فيه إلى قولِ مَن شذّ أو انفرد بقولٍ مرجوحٍ ، في مسائل فرعيّة لا تقتضي تكفيراً و لا تبديعاً مُخرِجاً من الملّة ، وَ لا يشملُهُ ... فحَقّقهُ و اغتَبِط بِهِ وَ لا تُبالِ .. وَ اللهُ المُوفّق .. فلهُ الحمد و لهُ الشكر ...
    ربِّ اغفِر وَ ارحَمْ وَ أنتَ خَيرُ الراحِمِين
    خادمة الطالبات
    ما حَوى العِلْمَ جَميعاً أَحَـدٌ *** لا وَ لَوْ مارَسَـهُ أَلْفَ سَـنَه

    إنَّما العِـلْمُ لَـبَحرٌ زاخِـرٌ *** فَخُذُوا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ أَحسَـنَه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    سوريا_درعا
    المشاركات
    641
    جزاك الله خيرًا
    والمرء كثير بإخوانه..
    وأتمنى لو يكون عندك من الوقت ما يكفي لتتبع مشاركاتي كلها
    قال حافظ الشام ابن عساكر:
    فيا ليت شعري ماذا الذي تنفر منه القلوب عنهم - يعني الأشاعرة - أم ماذا ينقم أرباب البدع منهم؟!
    أغزارة العلم، أم رجاحة الفهم، أم اعتقاد التوحيد والتنزيه، أم اجتناب القول بالتجسيم والتشبيه، أم القـول بإثبـات الصفـات، أم تقديس الـرب عن الأعضـاء والأدوات؟!
    أم تثبيت المشيئة لله والقدر، أم وصفه عزوجل بالسمع والبصر، أم القول بقدم العلم والكلام، أم تنزيههم القديم عن صفات الأجسام ؟!




  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    أوروبة
    المشاركات
    1,620
    أرجو أن يكون الإطّلاعُ على ما في الرابطين التاليين مُفِيداً في تتميم البحث إن شاء الله:
    http://www.aslein.net/showthread.php...7046#post97046
    http://www.aslein.net/showthread.php?t=16088
    و اللهُ ولِيُّ التوفيق .
    ربِّ اغفِر وَ ارحَمْ وَ أنتَ خَيرُ الراحِمِين
    خادمة الطالبات
    ما حَوى العِلْمَ جَميعاً أَحَـدٌ *** لا وَ لَوْ مارَسَـهُ أَلْفَ سَـنَه

    إنَّما العِـلْمُ لَـبَحرٌ زاخِـرٌ *** فَخُذُوا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ أَحسَـنَه

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •