النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: طلب توضيح عبارة من كتاب الاعلام بقواطع الاسلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    30

    طلب توضيح عبارة من كتاب الاعلام بقواطع الاسلام

    بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله حمدا كثيرا يوافي نعمه والصلاة والسلام على سيدنا محمد المختار و على آله الأبرار وصحبه والأخيار و من تبعهم باحسان الى يوم الدين

    جاء في كتاب الاعلام بقواطع الاسلام للامام العلامة ابن حجر الهيتمي - رحمه الله رحمة واسعة - " و نقل الامام- وهو امام الحرمين الجويني - عن الأصوليين أن من نطق بكلمة الردة و زعم أنه أضمر تورية كفر ظاهرا وباطنا و أقرهم على ذلك فتأمله ينفعك في كثير من المسائل و كأن معنى قصده التورية اعتقد مدلول ذلك و قصد أن يوري على السامع و الا فالحكم بالكفر باطنا فيه نظر "

    وانا أسأل عن توضيح قوله رحمه الله " و كأن معنى قصده التورية اعتقد مدلول ذلك و قصد أن يوري على السامع و الا فالحكم بالكفر باطنا فيه نظر "

    اذ لم أتحقق من أن فهمي لهذه العبارة صحيح

    و بارك الله للمسلمين بشهر رمضان المبارك و جزاكم الله خيرا مسبقا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    عمان- الأردن
    المشاركات
    3,723
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    أخي علي،

    كأنَّ الإمام ابن حجر رحمه الله تعالى أراد أن يُؤوِّل كلام الإمام الجويني رحمه الله تعالى، إذ ظاهر كلام الإمام الجوينيِّ خطأ عند الإمام ابن حجر إن أُطلق...

    فيوجِّه الإمام ابن حجر الكلام بأن إذا أراد أحد التورية بأنَّه كافر مع اعتقاده الكفر فهنا يكون كافراً، لكن لو ورَّى بأنَّه كافر مع اعتقاده الإيمان فلا يلزم كونه كافراً...

    ولكن يظنُّ الفقير أن ليس هذا مقصودَ الإمام الجوينيِّ رضي الله عنه، بل مقصوده هو الظاهر بأنَّ لو ورَّى أحد بالكفر [بقيد أن لا يكون مكرهاً] فهو كافر...

    فلو كان معنا زيد وورَّى بالكفر لنحسب أنَّه كافر فهو قد تعمَّد أن ندرك أنا وأنت أنَّه كافر، وتعمُّده هذا كفر منه ظاهر بلا خلاف، وباطن لأنَّه كمن عرف الحقَّ ولم يرد الإقرار به، أي اختار تغطيته، وهو عين الكفر وحقيقته.

    والله تعالى أعلم.

    ولينجدنا أحد المشايخ الأفاضل.

    والسلام عليكم...
    فالله أحقّ أن تخشوه إن كنتم مؤمنين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    المشاركات
    944
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من الكتب المفيدة كتاب الإلمام بمسائل الإعلام ، وهو للعلامة أحمد الرشيدي هذب فيه ورتّب وعلق وقيد تقييدات نافعة على كتاب ( الإعلام بقواطع الإسلام ) للإمام ابن حجر

    والعلامة الرشيدي هو صاحب الحاشية المشهورة على شرح المنهاج للرملي

    وإليكم ما قاله في هذا الموضع

    نقل الرشيدي كلام ابن حجر : " نقل الإمام عن الأصوليين أن من نطق بكلمة الردة و زعم أنه أضمر تورية كَفَرَ ظاهرا وباطنا ، و كأن معنى قصده التورية أنه اعتقد مدلول ذلك اللفظ و قصد أن يوري على السامع و الا فالحكم بالكفر باطنا فيه نظر " انتهى


    قال الرشيدي معلقا :


    "لكن قيّد في المنهاج كلامَ الأصوليين باللفظ الذي لا يحتمل التورية ، وبه يندفع النظر فيما يحتمل الكفر وغيره احتمالا قريبا ."

    أقول (سامح) :

    فيصبح وجه الكلام أنه من ورّى بكلمة لا تحتمل التورية كَفَرَ ظاهرا وباطنا ، ومن ورّى بكلمة تحتمل الكفر وغيره نظر إلى مقصوده

    ثم قال الرشيدي :

    فمن ذلك ما لو قال لمسلم : يا يهودي أو يا كافر أو يا عدو الله أو يا عديم الدين :

    أ ـ فيكفر ؛ لأنه سمى الإسلام يهودية أو كفرا ، ومحله إن قصد هذا المعنى

    ب_ بخلاف ما إذا أوّل الكفر بكفر النعمة ، وعدم الدين بعدمه في المعاملات ونحوها

    انتهى كلام الرشيدي رحمه الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    30
    السلام عليكم و رحمة الله
    جزاكما الله خيرا

    شيخ محمد أكرم - بارك الله لك - كأني فهمت من كلامك أنك قد أخطأت في مفهوم التورية ! .... فقد فهمت أنك تقصد بها الاظهار و الاعلان وليس الستر و الاخفاء ! كما يقال في اللهجة العامية " ورّيته الشيء " يعني اظهرته له ولكن ليس هذا هو مفهوم التورية بل هو الستر والاخفاء بأن يكون محله القلب الا ان أسأت فهم كلامك فأعتذر عن سوء الفهم وأرجو ان تصوّب لي

    شيح سامح - بارك الله لك - في النفس شيء من كلام العلامة الرشيدي رحمه الله فان النظر عند ابن حجر رحمه الله في الكفر باطنا .. أما المثل الذي ساقه الرشيدي رحمه الله في ما يحتمله اللفظ من التورية في قوله أنه ينظر في مقصود القائل لمسلم يا كافر و نحوه ... فان كان مقصوده كفر النعمة فلا يكفر لا ظاهرا و لا باطنا وليس باطنا فقط !

    نسأل الله التوفيق ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    1,775
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ما أفهمه أنه إذا نطق بالكفر فهو كافر*
    فإن نطق بالكفر ، وقصد التورية ، بأن يكون للفظ معني قريب ظاهر وبعيد يقصد بتأويل ، فيطلق اللفظ*الذي ظاهره الكفر ويقصد المعني البعيد
    مثاله أن يقول *: ربي خالقي العلي الكبير جاهل أحمق !
    ظاهره الكفر
    فيقول *:
    قصدت أي*مالكي وهو أبي*فأنا ومالي له ، وخالقي أي تسبب في إيجادي ، وهو علي المقام كبير المنزلة في قلبي ! أو ما شابه*

    فقوله ظاهره كفر فنحكم به
    فإن زعم التورية لم يقبل منه وكفر*
    ولكن ينظر : إن اعتقد الظاهر الباطل وقصد التورية كفرا باطنا وظاهرا ، وهو المراد بقوله :*قصده التورية *" اعتقد مدلول ذلك " و قصد أن يوري على السامع*
    فإن لم يعتقد مدلول ذلك الظاهر ، فيكفر لنطقه بما ظاهره كفر ، أي
    فيكفر ظاهرا أي نحكم عليه بذلك بظاهر الشرع ، أما ما في باطنه فلكونه لم يعتقد ذلك المدلول فلا يكفر باطنا*
    وهو المراد بقوله "*و الا فالحكم بالكفر باطنا فيه نظر "

    هكذا أفهم كلامه ، والله أعلم
    اللهمَّ أخرِجْنَا مِنْ ظُلُمَاتِ الوَهْمِ ، وأكْرِمْنَا بِنُورِ الفَهْمِ ، وافْتَحْ عَلَيْنَا بِمَعْرِفَةِ العِلْمِ ، وحَسِّنْ أخْلَاقَنَا بالحِلْمِ ، وسَهِّلْ لنَا أبْوَابَ فَضْلِكَ ، وانشُرْ عَلَيْنَا مِنْ خَزَائنِ رَحْمَتِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحِمِين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    عمان- الأردن
    المشاركات
    3,723
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

    أخي علي،

    بل قصدت بالتورية المعنى المعروف...!

    والمقصود بالتورية هاهنا ما نقل الإمام ابن حجر عن الإمام الجويني رحمهما الله: "أن من نطق بكلمة الردة و زعم أنه أضمر تورية".

    ....................

    سيدي سامح،

    جزاك الله خيراً على النقل عن العلامة الرشيدي رحمه الله تعالى...

    وأراه احتمالاً قريباً، ولكنّّي أظنُّ أنَّ السؤال عليه باقٍ، فلماذا كانت التورية بما لا يصح لأن يورى به كفراً باطناً؟

    ......................

    سيدي أشرف،

    لم أفهم قولك: "إن اعتقد الظاهر الباطل وقصد التورية كفرا باطنا وظاهرا".

    وقولك: "فإن لم يعتقد مدلول ذلك الظاهر ، فيكفر لنطقه بما ظاهره كفر ، أي فيكفر ظاهرا أي نحكم عليه بذلك بظاهر الشرع ، أما ما في باطنه فلكونه لم يعتقد ذلك المدلول فلا يكفر باطنا".

    أقول: السؤال سيدي عن كلام الإمام الجويني رضي الله عنه لا كلام الإمام ابن حجر رحمه الله تعالى.

    والسلام عليكم...
    فالله أحقّ أن تخشوه إن كنتم مؤمنين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    1,775
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    السائل يسأل عن المراد بقوله :
    " و كأن معنى قصده التورية اعتقد مدلول ذلك و قصد أن يوري على السامع و الا فالحكم بالكفر باطنا فيه نظر "
    ، وهذا كلام ابن حجر ، يوضح به كلام الإمام


    والمنقول عن إمام الحرمين :
    " من نطق بكلمة الردة و زعم أنه أضمر تورية كفر ظاهرا وباطنا "


    وعبارة شرح مختصر المعاني : (التورية وتسمى الايهام ايضا، وهو ان يطلق لفظ له معنيان قريب وبعيد ويراد به البعيد) اعتمادا على قرينة خفية

    فحمل ابن حجر الكفر باطنا على اعتقاد مدلول التورية

    فما هو اعتقاد مدلول التورية ؟
    هو اعتقاد الظاهر الغير مراد الذي ورى به ، وعليه فكفره ظاهرا وباطنا واضح

    أو هو محمول - كما في النهاية والتحفة - على أن لا يحتمل اللفظ التورية ؛ لما في لفظه حينئذ من التهاون

    ومثاله كما قال الشبراملسي :
    كأن قال الله ثالث ثلاثة وقال أردت غيره اهـ

    أي فيكفر باطنا وظاهرا للتهاون ، ولكون المعنى المورى به لا يحتمله لفظه




    أما لو لم يعتقد الظاهر الغير مراد ، أي لم يعتقد مدلول التورية ، وجاء بتورية محتملة ، فالظاهر من كلامه أنه لا يكفر باطنا ، وإن كفر ظاهرا ، وهو مفاد قول ابن حجر : " و الا فالحكم بالكفر باطنا فيه نظر "

    والله أعلم
    اللهمَّ أخرِجْنَا مِنْ ظُلُمَاتِ الوَهْمِ ، وأكْرِمْنَا بِنُورِ الفَهْمِ ، وافْتَحْ عَلَيْنَا بِمَعْرِفَةِ العِلْمِ ، وحَسِّنْ أخْلَاقَنَا بالحِلْمِ ، وسَهِّلْ لنَا أبْوَابَ فَضْلِكَ ، وانشُرْ عَلَيْنَا مِنْ خَزَائنِ رَحْمَتِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحِمِين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    30
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شيخ محمد أكرم أعتذر عن اساءة فهمي لمقصودك

    شيخ أشرف سهيل:

    كيف يكفر ظاهرا من اعتقد تورية محتملة واللفظ يحتملها و لو على بعد ؟

    ومعلوم من مسائل أوردها علماؤنا أنهم لم يكفروا من جاء بلفظ ظاهر في الكفر ولكنه احتمل تأويلا بعيدا على أنهم شددوا على التعزير الرادع الزاجر

    فكيف يكون كفرا ظاهرا ؟

    وجزاكم الله خيرا

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    1,775
    سيدي ظاهر ما نقلتم في من اعتقد ذلك الظاهر
    أو كانت التورية لا تحتمل كما مثلوا له بما نقلتُ
    بل كفر ظاهرا وباطنا

    وإلا فما معني اعتقاد مدلول التورية ؟


    وكلامكم تعرضت له بما قلت فيه :
    أما لو لم يعتقد الظاهر الغير مراد ، أي لم يعتقد مدلول التورية ، وجاء بتورية محتملة ، فالظاهر من كلامه أنه لا يكفر باطنا ، وإن كفر ظاهرا ، وهو مفاد قول ابن حجر : " و الا فالحكم بالكفر باطنا فيه نظر "

    هذا ما ظهر لي والله أعلم
    اللهمَّ أخرِجْنَا مِنْ ظُلُمَاتِ الوَهْمِ ، وأكْرِمْنَا بِنُورِ الفَهْمِ ، وافْتَحْ عَلَيْنَا بِمَعْرِفَةِ العِلْمِ ، وحَسِّنْ أخْلَاقَنَا بالحِلْمِ ، وسَهِّلْ لنَا أبْوَابَ فَضْلِكَ ، وانشُرْ عَلَيْنَا مِنْ خَزَائنِ رَحْمَتِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحِمِين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    30
    بسم الله الرحمن الرحيم

    شيخ أشرف سهيل بارك الله لكم في العلم النافع والعمل الصالح و وفقكم الى كل خير :

    اللفظ ان كان يحمل الكفر في ظاهره القريب و لا يحمل الكفر في معنى بعيد ( و لكنه مقبول و لو على ضعف ) فعندها ان صرف القائل لهذا اللفظ قصده الى المعنى البعيد بتورية فانه لا يكفر لا ظاهرا و لا باطنا ولكنه يعزر تعزيرا شديدا لقباحة لفظه و زجرا له و لمن لا يتورع في مثل هذا الكلام و هذا معلوم من مسائل موجودة في مصنفاتهم و فتاويهم
    و هذا تعقيب على قولكم " أما لو لم يعتقد الظاهر الغير مراد ، أي لم يعتقد مدلول التورية ، وجاء بتورية محتملة ، فالظاهر من كلامه أنه لا يكفر باطنا ، وإن كفر ظاهرا "

    وبالتالي لا يصح أن أن نقول أن النظر في الكفر باطنا موجه في من نطق بكلمة ظاهرها كفر وتحتمل على بعد معنى غير كفري لأنه مردود بأنهم لم يكفروا لا ظاهرا ولا باطنا من تأول ذلك اللفظ الى معنى بعيد وانما أوجبوا فيه التعزير

    أما العبد الفقير فيقول ربما كان المقصود في ما نقله ابن حجر رحمه الله لفظ الكفر الصريح الذي لا يقبل تورية فيصير توضيح العبارة هكذا :-


    (نقل الإمام عن الأصوليين أن من نطق بكلمة الردة ) أي الكلمة الصريحة في الكفر التي لا تحتمل تورية ( و زعم أنه أضمر تورية كَفَرَ ظاهرا وباطنا ، و كأن معنى قصده التورية أنه اعتقد مدلول ذلك اللفظ و قصد أن يوري على السامع) أي أن الشخص ادعى أنه لم يعتقد الكفر و أنه أضمر تورية ما و هو في حقيقة الأمر كاذب فهو معتقد لمدلول اللفظ الكفري غير أنه يوري على السامعين اعتقاده الكفر بكذبه و ادعائه أنه مضمر لتورية تنفي الكفر فهذا كافر ظاهرا باتيانه بلفظ صريح في الكفر وكافر باطنا باعتقاده الكفر ( و الا في كفره باطنا نظر ) أي فان لم يعتقد الكفر ففي كفره باطنا نظر أما ظاهرا فهو كافر قطعا

    لكن المتأمل لكلام الأئمة رحمهم الله رحمة واسعة لا يفهم من كلامهم الا أنهم جعلوا الاتيان بلفظ صريح كفرا باطنا ولو أضمر تورية لأنه متهاون مستخف ويفهم من كلامهم أن الاتيان بلفظ صريح في الكفر و زعم اضمار التورية لا يفيده في نفي الكفر عنه باطنا لأنه بمجرد هذا القول كان متهاونا مستخفا فأقول هنا ربما كان مقصودهم أن من كان ظاهر حاله التهاون فيما يقول فهو غير مراقب للسانه فأنه ان نطق بكلمة الكفر الصريحة فان هذا يكفر باطنا أما ان كان لا يعلم منه التهاون و الاستخفاف فهذا في كفره نظر و ما دفعني الى أن أزعم مثل هذا أنهم لم يكفروا باطنا من سجد لنحو شمس وصنم لا في دار حرب و لا مكره ان كان قلبه مطمئن بالتصديق .. مع أن هذا أوضح وأظهر في التهاون و الاستخفاف !

    لعل زعمي هذا مخالف لصريح المنقول عنهم الا أن العبد الضعيف لم يقدر على فهمها الا هكذا فان زللت فمن نفسي و ان أصبت فمن فضل الله و لعل المشايخ يصوّبون الزلل والخطأ

    نسأل الله أن يوفقنا الى الجواب السديد و أن يبعدنا عن الهوى و الكلام بغير علم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    1,775
    سيدي ، لا أجد فيما قلتم مخالفة لما ذكرتُ ، إذ فرقت بين المقبول من التورية والغير ، وبين اعتقاد مدلول المقبول ، وعدمه ، والله أعلم
    اللهمَّ أخرِجْنَا مِنْ ظُلُمَاتِ الوَهْمِ ، وأكْرِمْنَا بِنُورِ الفَهْمِ ، وافْتَحْ عَلَيْنَا بِمَعْرِفَةِ العِلْمِ ، وحَسِّنْ أخْلَاقَنَا بالحِلْمِ ، وسَهِّلْ لنَا أبْوَابَ فَضْلِكَ ، وانشُرْ عَلَيْنَا مِنْ خَزَائنِ رَحْمَتِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحِمِين

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •