صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 58

الموضوع: هل كفر الفخر الرازي ثم تاب ؟

  1. #1
    محروسة السيد عمارة غير متواجد حالياً موقوف بـســبــب عدم قدرته على الفهم أو الحوار
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    53

    هل كفر الفخر الرازي ثم تاب ؟

    إلى طلبة العلم في المنتدى
    قرأت كثيرا عن وقوع الفخر الرازي في الكفر ثم رجوعه عن ذلك فهل هذا صحيح ؟
    وهل فعلاً الف كتباً في السحر ؟
    وهل يعقل أن غمام مثل الفخر الرازي يقع منه مثل هذا ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    قابس/تونس
    المشاركات
    298
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    لعل هذا الفيديو للشيخ سعيد يجيب عن هذا الاشكال....

    https://www.youtube.com/watch?v=aAKE...o&feature=plcp

    اللهم وفق..
    ايدركني ضيم و انت ذخيرتي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    252
    شاهد شرح الشيخ السعيد فودة حرسه الله لشرح "أساس التقديس"، للإمام فخر الدين الرازي، تجد الأجوبة الشافية على أسئلتك....

  4. #4
    محروسة السيد عمارة غير متواجد حالياً موقوف بـســبــب عدم قدرته على الفهم أو الحوار
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    53
    جزاك الله خيرا
    ولكن الفيديو يؤكد ان الإمام الفخر قد ألف في السحر كتبا
    وأن ابن تيمية كفره بسبب ذلك
    والشيخ سعيد ينكر ذلك لان الإمام قد تبرأ من الشرك الذي في الكتاب
    وهذا يعني أن الامام قد ألف في السحر كتبا
    وأن هذه الكتب فيها شرك وكفر
    وأن الإمام الفخر تبرأ مما فيها من الشرك
    إذاً فلماذا ألفها ابتداء؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    قابس/تونس
    المشاركات
    298
    يبدو انك لم تشاهدي الفيديو جيدا.... فقد ذكر الامام الرازي الغاية من كتابة ذلك الكتاب....و هي مجرد جمع اقوالهم ليسهل الرد عليهم... فمن الطبيعي انه فبل الرد على احد يجب معرفة اقواله....

    و لو كان ما فعله الامام الرازي كفرا و شركا للزم من ذلك تكفير "وحدة مكافحة السحر" عندكم في المملكة... لانهم يتعلمون طرق السحرة و السحر ليتسنى لهم الرد عليها...
    ايدركني ضيم و انت ذخيرتي

  6. #6
    محروسة السيد عمارة غير متواجد حالياً موقوف بـســبــب عدم قدرته على الفهم أو الحوار
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    53
    عندنا الهيئة لا يكتبون الكتب في السحر ولكن يعرفون الناس بضرره وأنه من الكفر
    ولكن العجيب ان إمام مثل الفخر الرازي يكتب كتبا في السحر ولا يحذر منه بل يتبرأ فقط !
    فما حاجة المسلمين في ذلك ؟
    وما ضرورة أن يتعرض إمام لمثل هذه الامور

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    قابس/تونس
    المشاركات
    298
    اختي الا ترين في كلامك عنادا؟؟ الهيئة عندكم يتعلمون السحر ويدربون عناصرهم على "معرفة انوناع السحر"... وهذا ما جاء على لسان قائدهم...

    الامام الرازي يقول انه يتبرا من كلام السحرة و ذلك في السطر الثاني من المخطوط... و ايضا خصص فصلا في الرد عليهم... و بعد هذا نصر على ان كتابته لهذا الكتاب يعتبر شركا؟؟

    فهل معنى كلامك انه من جمع كلام الفلاسفة للرد عليهم يعتبر فيلسوفا؟؟ و من جمع كلام الملحدين ليرد عليهم يعتبر ملحدا؟؟ و من جمع اقوال النصارى ليرد عليهم يعتبر نصرانيا؟؟ و من جمع اقوال الداروينية ليرد عليه يعتبر داروينيا؟؟

    هل هذا هو ملخص ما تريدين قوله؟؟

    هل مجرد انكار كلام الفلاسفة مثلا يكفي؟؟ ام الانسب هو الرد عليهم؟؟؟

    اليس الرد عليهم و افحامهم اهم من مجرد الانكار عليهم ؟؟؟
    ايدركني ضيم و انت ذخيرتي

  8. #8
    محروسة السيد عمارة غير متواجد حالياً موقوف بـســبــب عدم قدرته على الفهم أو الحوار
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    53
    لا يا أخي معاذ الله أن أكفر الامام الرازي
    أنا فقط أعجب من الأمر .. إذ كيف يقع مثل هذا الرجل العالم في الكفر !
    وأسال هل فعلا تكلم بالكفر ؟
    وإلا نحن تعلمنا أن لا نكفر أحدا من المسلمين،وحتى وإن قال أو فعل الكفر إلا بعد قيام الحجة عليه فقد يكون معذورا أو يكون مجتهدا
    أما الهيئة عندنا فهم كما قلت لك لا يكتبون الكتب في السحر وينشرونها على العامة ، وإذا تعلموا بعض الاشياء فهذا عملهم لانهم يواجهون السحرة والمشعوذين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    قابس/تونس
    المشاركات
    298
    وإذا تعلموا بعض الاشياء فهذا عملهم لانهم يواجهون السحرة والمشعوذين
    هل يبرر ما فعله اعضاء الهيئة و يشنع على ما فعله الامام الرازي؟؟؟؟

    اليست هذه ازدواجية في معايير الحكم؟؟... ما تفعله الهيئة طيب و ما فعله الرازي شرك؟؟؟ هو كتب الكتاب للرد على السحرة... و الهيئة يتعلمون السحر للرد على السحرة... فلماذا تنكرين على الامام الرازي و تبررين الهيئة؟؟
    ايدركني ضيم و انت ذخيرتي

  10. #10
    محروسة السيد عمارة غير متواجد حالياً موقوف بـســبــب عدم قدرته على الفهم أو الحوار
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    53
    يا اخي انته ليش معصب
    الامام الرازي ألف كتابا في الموضوع يقرأه الناس كلهم اما الهيئة غير ودا فرق جوهري
    وانا عموما ما قصدت ان اذم الامام الفخر الرازي فأنا أصلا احبه وعندي تفسيره جميل وما أعرف أنه ألف في السحر إلا من بعض المواضيع هنا وهناك
    والامام الرازي مشهور ويلفت الانتباه أن يقال عن مثله أنه كفر أو أشرك أو شيء من هذا لذا حبيت أتأكد وأنا ما زلت ابحث في الموضوع فلا تعصب الله يخليك

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    قابس/تونس
    المشاركات
    298
    يا اختي لست "معصب"..

    انا فقط متعجب قليلا.. لان الأمر بدا لي ابسط من ان يطول النقاش حوله...

    الإمام الرازي قال انه سيجمع في هذا الكتاب اقوال السحرة ليسهل الرد عليهم... و بين مرارا انه يخالف اقوالهم و يطعن فيها و يرد عليه....

    و اتعجب ان في هذا اشكالا.
    ايدركني ضيم و انت ذخيرتي

  12. #12
    محروسة السيد عمارة غير متواجد حالياً موقوف بـســبــب عدم قدرته على الفهم أو الحوار
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    53
    الان فيه مواضيع كثير في النت تقول ان العلماء انكروا نسبة هذا الكتاب للإمام
    ولو قال الامام انه يجمع هذا الكتاب كي يرد على أصحابه لما كانوا انكروا نسبته
    نزلت نسخة من الكتاب وما قريته بعد

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    1,775
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الكتاب جمع فيه الفخر الرازي مسائل السحر وبينها ، على نحو ما فعل الإمام الغزالي في مقاصد الفلاسفة ، حتى لا يقال لعلماء أهل السنة : أنتم تردون على ما لا تعلمون أصلا !

    وقد بين الفخر الرازي المعتقد الصحيح في غير كتاب ، وأبطل عقائد السحرة وبين ذلك في غير موضع ، بل فعل ذلك في بعض مواضع الكتاب المذكور


    فإن قيل : ما الحاجة إلى التصنيف في السحر

    أجيب : بأن ذلك لفهم كلام السحرة ، لإمكان الرد عليهم وإبطال أقوالهم ، ولكي لا يكون لهم علينا حجة أنا ما فهمنا كلامهم ..

    وليتأمل كلام حجة الإسلام رحمه الله :
    أما بعد فقد التمست كلامًا شافيًا في الكشف عن (تهافت الفلاسفة) وتناقض آرائهم، ومكامن تلبيسهم وإغوائهم ولا مطمع في إسعافك إلا بعد تعريفك مذهبهم، وإعلامك معتقدهم؛ فإن الوقوف على فساد المذاهب قبل الإحاطة بمداركها محال، بل هو رمي في العماية والضلال.

    فرأيت أن أقدم على بيان (تهافتهم) كلامًا وجيزًا، مشتملاً على حكاية مقاصدهم، من علومهم (المنطقية) و(الطبيعية) و(الإلهية) من غير تمييز بين الحق منها والباطل، بل لا أقصد فيه إلا تفهيم غاية كلامهم، من غير تطويل بذكر ما يجري مجرى الحشو والزوائد الخارجة عن المقاصد.
    وأورده على سبيل الاقتصاص والحكاية مقرونًا بما اعتقدوه أدلة لهم.
    اهـ

    ثم قال في آخر المقدمة :
    ولنفهم الآن ما نورده على سبيل الحكاية مهملاً مرسلاً، من غير بحث عن الصحيح والفاسد.
    حتى إذا فرغنا منه استأنفنا له جدًّا وتشميرًا، في كتاب مفرد نسمّيه (تهافت الفلاسفة)، إن شاء الله
    اهـ

    وأجيب بأن الحاجة إلى التمييز بين السحر والمعجزة واجبة ! حتى إذا ادعى دجال كذاب أنه رسول من عند الله ، ودليل ذلك كذا وكذا من أفعال السحرة ، فإن لم يقدر أهل العلم على بيان حقيقة ما يقوم به لإبطال دعواه فأي فتنة هذا ! ، وكيف يكون ذلك دون فهم حقيقة ما هو عليه !؟


    فإن قيل : التصنيف في علومهم نشر لباطلهم بين من قد يفتن بها

    أجيب : بأنه يلزم ذلك كل طائفة ردت على أخرى ! إذ تبين الباطل أولا ، ثم ترد عليه ثانيا ، فيبطل الرد على المخالف ، وبطلانه معلوم !

    وما صنفه هنا هو بيانه للباطل ، وأما رده عليه فيفعله في هذا الكتاب ، وفي غيره
    كما أن الغزالي صنف مقاصد الفلاسفة أولا ، ثم رده في تهافت الفلاسفة


    وأجيب بأن الرازي وغيره ما صنفوا هذه الكتب للعامة ، بل للمحققين من أهل العلم ! وأن حكمهم - كغيرهم - في قراءة هذه الكتب هو : حرمة قراءتها على غير المؤهل ، كما هو الحكم في قراءة كتب علم الكلام والمنطق المشتملة على كلام الفلاسفة لغير مؤهل .
    اللهمَّ أخرِجْنَا مِنْ ظُلُمَاتِ الوَهْمِ ، وأكْرِمْنَا بِنُورِ الفَهْمِ ، وافْتَحْ عَلَيْنَا بِمَعْرِفَةِ العِلْمِ ، وحَسِّنْ أخْلَاقَنَا بالحِلْمِ ، وسَهِّلْ لنَا أبْوَابَ فَضْلِكَ ، وانشُرْ عَلَيْنَا مِنْ خَزَائنِ رَحْمَتِكَ يا أرْحَمَ الرَّاحِمِين

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    سوريا_درعا
    المشاركات
    641
    السلام عليكم ورحمة الله:

    الإمام الرازي لم يكفر ولم يشرك، بل اتبع منهج رب العالمين، وقام بما قام به الرسل المكرمون:
    http://www.aslein.net/showthread.php?t=16611
    قال حافظ الشام ابن عساكر:
    فيا ليت شعري ماذا الذي تنفر منه القلوب عنهم - يعني الأشاعرة - أم ماذا ينقم أرباب البدع منهم؟!
    أغزارة العلم، أم رجاحة الفهم، أم اعتقاد التوحيد والتنزيه، أم اجتناب القول بالتجسيم والتشبيه، أم القـول بإثبـات الصفـات، أم تقديس الـرب عن الأعضـاء والأدوات؟!
    أم تثبيت المشيئة لله والقدر، أم وصفه عزوجل بالسمع والبصر، أم القول بقدم العلم والكلام، أم تنزيههم القديم عن صفات الأجسام ؟!




  15. #15
    محروسة السيد عمارة غير متواجد حالياً موقوف بـســبــب عدم قدرته على الفهم أو الحوار
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    53
    أنا معك لأني أستبعد أن يكون هذا الكتاب للإمام الرازي فقد أنكر ذلك الإمام السبكي وكفى به عالما بالفخر الرازي.

    وأنا أتناقش مع الاخوان على ان الكتاب ليس للإمام الرازي رحمه الله

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •