النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: المصدر والمرجع، ما الفرق بينهما؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    المنيعة - الجزائر
    المشاركات
    907

    المصدر والمرجع، ما الفرق بينهما؟

    المصدر والمرجع، ما الفرق بينهما؟
    كتب الكثير عن ذلك، لكن مع ظهور الفرق بَيِّنًا في كثير من الأحيان، إلا أنه كانت هناك دائما منطقةٌ تبدو مشتركةً بينهما.
    لكن ذلك لا يؤثر على المحتوى العلمي للبحث، بل هناك من يجمع المصادر والمراجع في قائمة واحدة من غير أن يخل ذلك بقيمة بحثه.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    المنيعة - الجزائر
    المشاركات
    907
    يمكن القول إن كل مصدر هو مرجع، وليس كل مرجع هو مصدر.
    لأن الباحث يقول: (اشتريت مراجع كثيرة ساعدتني في البحث)، ويقصد استعمال بعضها كمصادر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    المنيعة - الجزائر
    المشاركات
    907
    (منقول)
    أهمية المراجع في البحث العلمي:
    1. من خلالها يقوم الباحث بذكر المؤلفين السابقين ليكون هذا الذكر بمثابة التكريم لهم على العطاء الكبير الذي قدموه للبشرية.
    2. تقدم المصادر معلومات كبيرة للباحث حول الموضوع الذي يقوم ببحثه، و كذلك توفر عليه الوقت والجهد.
    3. تنفي عن الباحث تهمة السرقة والانتحال لأنه يقوم بنسب المعلومات للمصدر الذي عاد إليه.
    4. يساعد توثيق المصادر في البحث العلمي في مساعدة الباحثين الآخرين. على الاستفادة من المصادر الأخرى التي عاد إليها الباحث في البحث العلمي الذي قام به.
    5. تعطي قيمة للبحث العلمي الذي قام به الباحث، كما تدل على سعة اطلاع الباحث، وإمكانياته العلمية الكبيرة.
    6. تعتبر المصادر والمراجع وسيلة غير مباشرة لتبادل الثقافات بين الشعوب.
    7. تساعد على تنمية المعلومات من خلال تراكم المعلومات والإحاطة بها.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    المنيعة - الجزائر
    المشاركات
    907
    (منقول)
    أساليب اقتباس المصادر والمراجع في البحث العلمي:

    الأسلوب الأول

    يتم فيه نقل النص المقتبس كما هو بدون التعديل عليه، ولكن يتم وضعه بين أقواس حتى يعلم القارئ أن النص تم نقله بدون التعديل عليه، وأن الباحث يعي تمامًا أنه ليس صاحبه بل ضمنه في البحث العلمي للاستشهاد بالبيانات والمعلومات الواردة به.

    الأسلوب الثاني

    يتم فيه تلخيص المعلومات الواردة بالنص المقتبس.
    أي يوضح معناه فقط بدون أن يعرض تفاصيله.
    يمكن اعتماد هذا الأسلوب خاصةً في المصادر والمراجع التي تتكون من عدد صفحات كثيرة.


    الأسلوب الثالث

    - يتم فيه إعادة صياغة النص المقتبس تمامًا حتى لا يقع الباحث في فخ الاحتيال.
    - ضرورة أن يؤدي النص المعاد صياغة المعنى الأساسي.
    - يجب أن يكون النص غير منقول.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    الدولة
    المنيعة - الجزائر
    المشاركات
    907
    (منقول)
    إعادة الصياغة في البحث العلمي

    كيفية إعادة الصياغة بطريقة صحيحة:

    في البداية يجب أن يقوم الباحث بقراءة النص الذي يريد إعادة صياغته قراءة دقيقة ومتأنية.

    بعد ذلك يجب أن يقوم بتحديد العناصر التي تتشابه في المعنى في هذا النص ويجمعها تحت عنصر واحد بحيث يصبح النص مجموعة من العناصر المقسمة إلى مجموعة من الأقسام الموضوع ضمن إطار واحد.

    بعد ذلك يجب على الباحث أن يقوم بتحديد الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية ومن ثم يبدأ بعملية صياغتها بحسب الأسلوب الذي يريده، وبالطريقة التي يبسط من خلالها هذا الموضوع للقارئ.

    كما يجب على الباحث أن ينتبه لأمر مهم وهو أن إعادة صياغة الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة أمر ممنوع نهائيا.

    كما يجب أن يحرص الباحث عند قيامه بإعادة الصياغة على أمر ما على تنسيق وتنظيم هيكل الموضوع في فقرات بحيث تكون كل فقرة من هذه الفقرات مختصة بأمر معين.

    كما يجب أن يحرص الباحث أثناء قيامه بإعادة الصياغة على اختصار العبارات وتفصيل المصطلحات الغامضة فيها.

    كما يجب أن يلتزم الباحث أثناء قيامه بإعادة الصياغة بالشروط العلمية فيكون حريصا على عدم نسخ الفكرة الأصلية أو الفرعية، كما يجب أن يهتم بذكر المصدر الأصلي الذي قام منه بإعادة الصياغة.

    تدوين الأفكار التي يتم فهمها من خلال قراءة النص ومن ثم يبدأ الطالب بتلخيص.

    يجب على الباحث أن يقوم بحذف الجمل التي لا ترتبط بالموضوع بشكل رئيسي.

    كما يجب على الباحث أن يقوم بحذف الألفاظ التي تكرر دون أن يكون هناك أي فائدة من تكرارها، أما الألفاظ التي تؤكد صحة المعنى وتثبته فيجب على الباحث أن يحرص على إبقائها.

    كما يجل على الباحث أن يقوم بحذف التوسع الذي يقوم به الباحث خلال البحث العلمي أو النص.

    بالإضافة إلى ذلك يجب على الباحث أن يقوم بحذف المعاني المترادفة الموجودة في الجمل.

    بعد أن ينتهي الباحث من إعادة الصياغة يجب عليه أن يقوم بالتأكد من خلو النص من الأخطاء اللغوية والنحوية، كما يجب عليه أن يتأكد من قوة الصياغة وخلوها من الركاكة.

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •