صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 25

الموضوع: لا خلافة على منهاج النبوة إلا خلافة المهدي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    303

    لا خلافة على منهاج النبوة إلا خلافة المهدي

    قرأت لك ، موضوع للنقاش والدراسة والبحث ، ..
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
    أيها المسلمون في كل مكان: لقد روى الإمام أحمد في مسنده وابن ماجة وابن أبي شيبة وأبو يعلى وغيرهم عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(المهدي منّا أهل البيت يُصلحه الله في ليلة) هذا حديث حسنه السيوطي في الجامع الصغير والبستوي في المهدي المنتظر وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير وأحمد شاكر في شرح مسند أحمد.
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يخرج في آخر أُمتي المهدي يسقيه الله الغيث وتُخرج الأرض نباتها ويُعطي المال صحاحاً) رواه الحاكم في المستدرك وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.
    وعن أُم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( المهدي من عترتي من ولد فاطمة) رواه أبو داوود في سننه وابن ماجة والحاكم والطبراني في المعجم الكبير، ورمز له السيوطي في الجامع الصغير بالصحة، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير، وحسّنه العزيزي في السراج المنير، وكذلك البستوي في المهدي المنتظر.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يكون في أُمتي المهدي إن قصّر فسبع وإلا فثمان وإلا فتسع تنعم أُمتي فيها نعمة لم ينعموا مثلها يُرسل السماء عليهم مدراراً ولا تدّخر الأرض شيئاً من النبات، والمال كدوس يقوم الرجل يقول: يا مهدي أعطني فيقول: خذ) قال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات.
    وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجورا) رواه أبو داوود في سننه وابن حبان في صحيحه والحاكم وغيرهم، قال الحاكم: طُرق عاصم عن زر عن عبد الله كلها صحيحة إذ عاصم إمام من أئمة المسلمين، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير، وكذلك البستوي في المهدي المنتظر.
    وروى ابن ماجة والحاكم والبيهقي وغيرهم عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( يقتتل عند كنـزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقاتلونكم قتالا لم يقاتله قوم، ثم ذكر شيئاً فقال: إذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج فإنه خليفة الله المهدي)هذه رواية الحاكم، وفي دلائل البيهقي( ثم تجيء الرايات السود فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم يجيء خليفة الله المهدي) قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، وقال البوصيري في الزوائد: هذا إسناد صحيح ورجاله ثقات.
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( تُملأُ الأرض جوراًَ وظلماً فيخرج رجل من عترتي يملك سبعاً أو تسعاً فيملأُ الأرض قسطاً وعدلاً) رواه أحمد في المسند والحاكم في المستدرك وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.
    وعن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(أُبشّركم بالمهدي يبعث على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما مُلئت جوراً وظلماً، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض) قال الهيثمي في المجمع: رواه أحمد بأسانيد وأبو يعلى باختصار كثير ورجالهما ثقات، وقال السيوطي في الحاوي: أخرجه أحمد وأبو يعلى بسند جيد.
    وروى الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث السفياني جاء فيه(ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جُنداً من جنده فيهزمهم فيسير السفياني بمن معه حتى إذا صاروا ببيداء من الأرض خُسف بهم فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم) قال الحاكم: هذا حديث صحيح الاسناد على شرط الشيخين ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي في التلخيص على المستدرك.
    وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ينـزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا، فيقول: لا، إن بعضهم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأُمة) رواه الحارث بن أبي أُسامة في مسنده وأبو نعيم في أخبار المهدي، قال ابن القيم في المنار المنيف: هذا إسناد جيد.
    أيها المسلمون:هذه جملة من الأحاديث في خبر المهدي اخترناها لكم في هذه العجالة وهي كما ترون أحاديث صحيحة الإسناد من أصل خمسين حديثاً أو يزيدون عن عدد من الصحابة بلغوا مبلغ التواتر، بل المتواتر يثبت بأقل من ذلك عند أئمة هذا الشأن، وقد وردت أحاديث المهدي عن قرابة عشرين صحابياً ولا يسع المقام لذكرها هنا، غير أنه قد نشأت ناشئة في هذا العصر من مشايخ وأبناء تكتلات يقولون بأن خلافة النبوة ليست للمهدي الذي بُشّر به في آخر الزمان افتراءً منهم على الله ورسوله، فهؤلاء الناشئة ليسوا من أهل العلم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا بحقيقة المهدي رضي الله عنه، وجل اعتمادهم فيه هو مقالة أحزابهم ومشايخهم دون الاستضاءة بنور العلم ، وإنّ المرء ليعجب من إصرار هؤلاء الناشئة على رفض فكرة كون خلافة النبوة الثانية لا تكون إلا للمهدي، ولا ندري أمن جهل هو أم من عصبية لأحزابهم ومشايخهم؟!! وربما من الجهتين معاً، عِلماً أنهم لا ولم ولن يستطيعوا أن يثبتوا خلاف ذلك، وكل ما قالوه فيه هو كلام في كلام، على نحو: (هل يعني ذلك أن نقعد في البيوت ولا نعمل) وعلى نحو: ( هل نضع أيدينا على خدنا ولا نعمل) والجواب على هذا التنطع وهذا الإرجاف: أولاً: إن من يسمع هذا الكلام منهم يظن أنهم قد أقاموا الدين، ويظن أن فكرة كون خلافة النبوة هي للمهدي تمنع إقامة الدين أو تهدمه!!، علماً أنهم لم يقدموا شيئاً لا للأُمة ولا لفكرة الخلافة سوى الخطب والمواعظ والتحليلات، فعلام هذه الضجة وهذا الإنكار؟!، أضف إليه أن الكثير من الحركات الجهادية في الأُمة لا تعمل لإقامة الخلافة، فهل يقال إنهم قاعدون في بيوتهم ولا يعملون؟!!، أم يقال ذلك لمن يدعي العمل للخلافة ولا يقدم شيئاً لأُمة الإسلام؟!! ثم قد وردت نصوص صحيحة تأمر بالقعود في البيوت في عصر الفتن كما جاء في الصحيح من حديث حذيفة بن اليمان المطول جاء فيه(فما تأمرني إن أدركني ذلك قال: فالزم جماعة المسلمين وإمامهم، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام قال:فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت كذلك) فهل يقال بأن هذا الحديث يدعو إلى الإحباط والتثبيط والهزيمة؟!!!، ثم قد رواه أحمد في المسند بلفظ مثير للاهتمام قال: ( ثم تكون دعاة الضلالة فإن رأيت يومئذ خليفة الله في الأرض فالزمه وإن نهك جسمك وأخذ مالك وإن لم تره فاضرب في الأرض ولو أن تموت وأنت عاض بجذل شجرة) ومعلوم أنه لم تطلق لفظة خليفة الله في الأرض على أحد من خلفاء المسلمين إلا على المهدي خليفة آخر الزمان كما علمت أنفاً، فيفهم منه أنه لا يمكن أن يكون خليفة بعد عصر الفتن ودعاة الضلالة إلا خليفة الله المهدي.ثانياً: إننا لم نقل إلا أن خلافة النبوة الثانية لا تكون إلا للمهدي، على اعتبار أنه خليفة آخر الزمان كما جاءت به الأخبار الصحيحة آنفاً وهذا موافق لكون خلافة النبوة الثانية هي آخر خلافة ولا يكون بعدها إلا عيسى بن مريم عليه السلام، وموافق لكونها على منهاج النبوة أن يكون قائدها من قريش كما كانت خلافة النبوة الأُولى وكما في الحديث المتواتر(الأئمة من قريش) وموافق أيضاً لاتصاف أصحاب خلافة النبوة الأُولى بالمهدوية كما جاء في الحديث(عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ) ولم ننف وجود خلافة على غير منهاج النبوة، علماً أن هذه أيضاً لا يمكن إثباتها إلا بخبر صحيح متواتر لأنها من الغيبيات ولا تثبت بالآحاد أو بالاستنتاج، بل بالقطع ولم يثبت لها شيء من ذلك، وأما استدلالهم بحديث أُم سلمة رضي الله عنها الذي رواه أبو داوود وأحمد وغيرهما ( يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من أهل المدينة هارباً إلى مكة فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره فيبايعونه بين الركن والمقام) فإن هذا الحديث فوق كونه خبر آحاد لا يصلح دليلاً على الغيبيات فإنه حديث مضطرب الإسناد مداره على قتادة وهو مدلس من الطبقة الثالثة على ما ذكره العسقلاني في طبقات المدلسين، فقد عنعنه ولم يصرح بالسماع، فرواه مرة موصولاً معنعناً ومرة منقطعاً ومرة مرسلاً ومرة عن مجهول، وبالجملة فقد قال الألباني عنه كما في تحقيقه لمشكاة المصابيح: إسناده ضعيف، وكذلك البستوي في المهدي المنتظر، وأكثر ما يمكن أن يقال عنه أنه حديث مختلف على صحته، وما كان هذا حاله فلا يرقى حتى إلى الظن ولا يصح الإحتجاج به في الغيبيات.ثالثاً:إن حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه(ثم تكون خلافة على منهاج النبوة) هو خبر آحاد وإن كان صحيح الإسناد، لأن مداره على رجل واحد، بينما أخبار خلافة المهدي فقد ثبتت بالتواتر، فإذا تعارض المتواتر مع الآحاد ولم يمكن الجمع بينهما قُدم المتواتر عليه اتفاقاً، وإذا تعارض عموم خلافة النبوة مع خصوص خلافة المهدي حمل العموم على الخصوص، أي حملت خلافة النبوة في آخر الزمان على خلافة المهدي، وكلا الحالتين تدلل قطعاً أن الخلافة الموعودة والمنتظرة إنما هي خلافة المهدي محمد بن عبد الله الحُسني السُّني لا غيره. رابعاً: لو سلمنا جدلاً أنه يمكن أن يكون هنالك خلافة قبل خلافة المهدي، فبئست تلك الخلافة التي سَتمتلئُ الأرض في عهدها ظلماً وجوراً، ثم بئست تلك الخلافة التي لن تنشر العدل ولن ترفع الظلم والجور عن الأُمة، ثم بئست تلك الخلافة التي يكون قائدها أو أحد قادتها السفياني الذي يملأُ الأرض ظلماً وجوراً، ثم بئست تلك الخلافة التي سيُجند قادتها جنداً لمحاربة من بَشّر به صلى الله عليه وسلم والذي سَيخسف الله بهم بالبيداء كما أثبتناه آنفاً، ثم بئست تلك الخلافة التي يكون عصرها عصر اختلاف وفتن وفرقة، ثم ما هذه الخلافة التي لن تحرر بيت المقدس ولن تفتح روما والقسطنطينية والديلم وسائر مدائن الشرك؟!، لذا فلا تستحق هذه الخلافة من أحد من المسلمين أن يتباكى عليها، بل لا بد من الاستعاذة منها ومن شرورها.
    يا دعاة الخلافة في كل مكان: لا تكونوا ممن قال الله فيهم( يحسبون كل صيحة عليهم) ولا تأخذكم العزة بالإثم بإنكار ما لم يوافق هواكم فتكونوا ممن يفتري على الله ورسوله، واعلموا أن صحة الآراء والأحكام بصحة دليلها لا لأنها قول أمير أو حزب، فكيف إذا كان الأمر غيبياً أو من العقائد؟!، وكونوا من العاملين لموعود الله موطئين وممهدين له، فإنّ مما يغلب على الظن وربما يصل إلى حد القطع من أن عصرنا هو عصر خليفة الله المهدي فكل المؤشرات والعلامات التي ذُكرت في شأنه الصحيحة والضعيفة منها تنص على ذلك، ولامجال لذكرها في هذه العجالة، فاسألوا الله أن يكون هذا عصره وأن يكون هو المجدد الموعود والغياثي المنتظر لهذا الزمان- آمين - الله أكبر الله أكبر الله أكبر-.
    أنصار العمل الإسلامي الموحد
    بيت المقدس-26 رمضان المبارك 1427هـ
    ـــــــــــــــــــ
    منقول للفائدة وتحريك العقول ، ومن المتوقع أن يكون إصدار جديد لأنصار العمل على شكل ( كتاب ) ولكن بتوسع كامل إن شاء الله .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    ISLAM VOICE OF ASHAERA على برنامج الإنسبيك
    المشاركات
    796
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نائل سيد أحمد
    وصححه الألباني
    هذا من أقوى أدلتي عدم ثبوت خرافة المهدي كعقيدة.
    [frame="2 80"]وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب.
    وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما.

    [/frame]

  3. #3
    هذا من أقوى أدلتي عدم ثبوت خرافة المهدي كعقيدة.
    ما تسميه خرافة مشهور عند أهل السنة قبل أن يولد الالباني بعصور .................
    إذا كان هذا دليلك فنعم الدليل .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    ISLAM VOICE OF ASHAERA على برنامج الإنسبيك
    المشاركات
    796
    أحسنت ، أخي المسلم لا تعوّل على ما سيلي ذكره في استنهاض الأمة لأنها موضوعات مبتذلة وقد تم استهلاكها أكثر من اللازم:
    1- المهدي بكل أطيافه وألوانه.
    2- البركان الذي سيزيل أمريكا.
    3- خرافة هيرمجدون وسفر الحوالي.
    4- أي نيزك او زلزال ينهي أمريكا.
    الم تشاهد اسرائيل وهي تصفع على قفاها ولأول مرة في التاريخ ، دونما الإعتماد على أي شيئ مما ذكر أعلاه! مع تخاذل أكثر الدول العربية!!
    [frame="2 80"]وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب.
    وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما.

    [/frame]

  5. #5
    لا أدري ما علاقة هذا بموضوعنا ............
    إلا اللهم ما ينشره في كل فترة بعض - الدراويش - من قصص واشاعات .
    من حوال أربع سنوات وأنا أسمع من بعض الصوفية أن المهدي سيظهر بعد سبع سنين .
    واليوم بعد اربع سنوات لا زال الرقم سبعة محافظ على موقعه في عقول بعض السذج .
    ولكن هل لهذا علاقة بخروج المهدي عقيدة ؟؟؟!!
    وهل نفينا لهذه الخرافات يلزمنا أن ننفي الاحاديث الواردة في ذلك ؟؟؟!!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    ISLAM VOICE OF ASHAERA على برنامج الإنسبيك
    المشاركات
    796
    كيف ليس لهذه الموضوعات علاقة! أنت بدأت موضوعك للنقاش وكله عن المهدي ، وقصة المهدي تساوي فيما ينشره الكثير اليوم ، الزلزال والبركان وغيره.

    أحاديث المهدي لا تصح ، وما صح منها ليس صريحا ، ولم ترق للمتواتر ، ومن احتج أنها عقيدة مسلمة يجب أن نتبعها وجب عليه أن يثبت أن موضوع المهدي وظهوره من المتواترات.

    أظن المشكلة عند البعض في عدم معرفة معنى التواتر ، لذلك راجع هذا الموضوع في قسم مصطلح الحديث ، ولا يغرنك الإستشهاد بما هو ليس صحيحا على طريقة الوهابية في تأسيس العقيدة عندهم ، فلازم طريقة الوهابية في اليد والوجه أنهم يثبتون لله سبحانه وتعالى الناقة على الحقيقة من غير تخريف ولا تكييف ولا تدفئة ، ثم سيقولون اليس قال تعالى: ناقة الله وسقياها؟ هذه الآية هي الدليل على مانقول!!
    [frame="2 80"]وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب.
    وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما.

    [/frame]

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    I live Here.
    المشاركات
    216
    لماذا لا يفتح موضوع فى قسم مصطلح الحديث , وتجمعوا الأسانيد وتبحثوا هل المهدى خبره متواتر أم آحاد أم لا يصح.

    فهذا افضل من هذا ( النقاش ) , على الأقل حتى لا يتحول هذا ( النقاش ) إلى تعصب للرأى وحده دون تعصب للحق.

    فبعمل هذه الدراسة سيتبين الحق من الباطل , خصوصاً لمن لا علم له بعلوم الحديث مثلى.

    ارجو عمل ذلك وكفى بهذه المواضيع التى تكاد تتحول إلى حروب وحلها بسيط ( وهو عمل دراسة بسيطة فى مصطلح الحديث ).

    هدانا الله إلى الحق وثبتنا عليه حتى الممات.

  8. #8
    أنت بدأت موضوعك للنقاش وكله عن المهدي
    لست أنا من بدأ الموضوع , ولست احاور في مثله أصلا إلا لتعليم جاهل أو رد معاند .
    أما كلام الاخ نائل في البداية وقوله:
    قرأت لك ، موضوع للنقاش والدراسة والبحث ، ..
    فأراه في غير محله إلا في عصرنا الذي صرنا نطالب فيه بالبرهان على البديهيات .
    وقصة المهدي تساوي فيما ينشره الكثير اليوم ، الزلزال والبركان وغيره.
    لا يهمني القصص التي أسمعها من كثير فليست من مصادر المعرفة عندي الرويات والقصص والاشاعات الدارجة .
    ولكن البحث في أصل القصة والتحقق منها أمر , ونفيها لأنها تعد عندك سبب تخلف أمتنا أمر اخر .
    أحاديث المهدي لا تصح ، وما صح منها ليس صريحا ، ولم ترق للمتواتر ،
    هل من الممكن أن تثبت ذلك بدراسة تفصيلية تدرس فيها الاحاديث التي ورد فيها ذكر المهدي .
    ومن احتج أنها عقيدة مسلمة يجب أن نتبعها وجب عليه أن يثبت أن موضوع المهدي وظهوره من المتواترات.
    هل كل مباحث الاعتقاد يطلب فيها المتواتر - بعد ان سلمت لك أن أحاديث المهدي غير متواترة - ؟؟؟!!
    أظن المشكلة عند البعض في عدم معرفة معنى التواتر ، لذلك راجع هذا الموضوع في قسم مصطلح الحديث
    من خلال كلامك السابق أظنك من يجب عليه ان يراجع معنى التواتر واقسامه .
    فلازم طريقة الوهابية في اليد والوجه أنهم يثبتون لله سبحانه وتعالى الناقة على الحقيقة من غير تخريف ولا تكييف ولا تدفئة ، ثم سيقولون اليس قال تعالى: ناقة الله وسقياها؟ هذه الآية هي الدليل على مانقول!!
    فلازم كلامك الان أن تنفي كل اعتقاد لم يكن دليله متواترا , فهل تلتزم هذا ؟؟!!
    فكر جيدا وأجب وتذكر حسن السقاف وما وصل إليه اعتماده قاعدتك الذهبية - ولا أدري من أين أتيت بها ولعلك أخذتها منه - من نفي الصراط والميزان وغير ذلك .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    ISLAM VOICE OF ASHAERA على برنامج الإنسبيك
    المشاركات
    796
    الدراسات موجودة أخي محمد محمود ، رسائل ماجستير ودكتوراة ، وقد صدرت دراسة عن دار الرازي للدكتور عداب محمود الحمش بعنوان: " المهدي المنتظر في روايات أهل السنة والشيعة الإمامية دراسة حديثية نقدية"
    وربما أننا لا نقرأ أو لاتهمنا المطالعة ، لذلك لانعلم ماينتجه البحاثة من هنا وهناك.

    أما من انتصر لقوله وادعى أن المهدي من البديهيات بل وساواه بالصراط والميزان وغير ذلك ، فذلك فعلا يحتاج الى اعادة حضور علم العقيدة ليرى هل سيذكر فيها المهدي أو لا.

    والمهدي عند الشيعة جزء من أركان الدين؛ لأنه متصل بالإمامة، ولعله عند عوامنا أصبح بعد عام 2007 كذلك.

    قال الدكتور الحمش:
    والمهدي عند الشيعة جزء من أركان الدين؛ لأنه متصل بالإمامة، لكنه مختلف عن مهدي أهل السنة حيث إن مهدي أهل السنة هو من نسل الحسن بن علي رضي الله عنه، لكنه عند الشيعة من نسل الحسين بن علي رضي الله عنه، ثم مهدي السنة سيأتي في آخر الزمان، لكن مهدي الشيعة ظهر ما بين عام 252ـ 260 هجري، لكنه اختفى من ذلك الزمان في غيبة صغرى ثم كبرى، وسيظهر في آخر الزمان، وطوال هذه المدة هو من الأحياء على الأرض لكنه غائب عن الأنظار!!
    [frame="2 80"]وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب.
    وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما.

    [/frame]

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    I live Here.
    المشاركات
    216
    هل من الممكن أخى رفع هذه الدراسة بارك الله فيك ؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    ISLAM VOICE OF ASHAERA على برنامج الإنسبيك
    المشاركات
    796
    آمين وبكم أخي محمد.
    لايمكن رفع الدراسة فقط تباع في دار النشر ، ولا أعلم أنها موجودة على النت أصلا.
    [frame="2 80"]وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب.
    وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما.

    [/frame]

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    I live Here.
    المشاركات
    216
    قد وجدتها أخى الكريم ورفعتها , ولعل إخواننا الذين يرون أن المهدى خبر متواتر يقوموا بنقد هذا البحث لنعلم أين الحق فيها والله الموفق
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    ISLAM VOICE OF ASHAERA على برنامج الإنسبيك
    المشاركات
    796
    التي رفعتها ليست هي التي أشرت أنا اليها ، عموما مجهود طيب.
    [frame="2 80"]وما توفيقي الا بالله عليه توكلت واليه أنيب.
    وعلمك مالم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما.

    [/frame]

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    303
    لا تعليق أكثر من الشكر ، وسيكون متابعة لنشر كل جديد متعلق بالموضوع .
    علماً أن لأنصار العمل الإسلامي الموحد أكثر من نشرة وبيان حول الموضوع ، نسأل الله العون والتوفيق والبركة في الوقت ليتم نشر المزيد والجديد .
    والله من وراء القصد ، ولن نسطر حرف ولا سطر إلا إبتغاء رضوان الله ، والصواب ما يوافق الكتاب والسنة ، والخطأ من النفس والهوى ، والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله .

  15. #15
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لم أحمل الملف المرفق ولا أدري ما فيه ولكن على كل حال هذه بعض الاحاديث أرجو ان تفهموا الان أن عقيدة خروج المهدي لها اصل في السنة لا قصص سوبرمان كما يقول البعض .
    نقلت هذه الاحاديث على عجل ولم أنقل جميع النصوص الموجودة على جهازي في الموضوع ولكن ما عليك إلا ان تكتب أسم المهدي في أحد الموسوعات الحديثية وترى عدد النتائج وبعد ذلك لا اظنك تبالي بقراة الملفات المرفقة أو لا فالامر محسوم منذ زمن ولا كثير وقت عندي اضيعه في مثل هذا الحوار والسلام .


    سنن أبي داوود:
    3735 - حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا عبد الله بن جعفر الرقي حدثنا أبو المليح الحسن بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول المهدي من عترتي من ولد فاطمة
    قال عبد الله بن جعفر وسمعت أبا المليح يثني على علي بن نفيل ويذكر منه صلاحا .
    3736 - حدثنا سهل بن تمام بن بزيع حدثنا عمران القطان عن قتادة عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يملك سبع سنين .

    الترمذي:
    2158 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة قال سمعت زيدا العمي قال سمعت أبا الصديق الناجي يحدث عن أبي سعيد الخدري قال خشينا أن يكون بعد نبينا حدث فسألنا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال إن في أمتي المهدي يخرج يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا زيد الشاك قال قلنا وما ذاك قال سنين قال فيجيء إليه رجل فيقول يا مهدي أعطني أعطني قال فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله .
    قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي من غير وجه عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبو الصديق الناجي اسمه بكر بن عمرو ويقال بكر بن قيس .

    ابن ماجه:
    4073 - حدثنا نصر بن علي الجهضمي حدثنا محمد بن مروان العقيلي حدثنا عمارة بن أبي حفصة عن زيد العمي عن أبي صديق الناجي عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يكون في أمتي المهدي إن قصر فسبع وإلا فتسع فتنعم فيه أمتي نعمة لم ينعموا مثلها قط تؤتى أكلها ولا تدخر منهم شيئا والمال يومئذ كدوس فيقوم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ .
    4074 - حدثنا محمد بن يحيى وأحمد بن يوسف قالا حدثنا عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي .
    4075 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا أبو داود الحفري حدثنا ياسين عن إبراهيم بن محمد ابن الحنفية عن أبيه عن علي قال
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة .
    4076 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أحمد بن عبد الملك حدثنا أبو المليح الرقي عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب قال كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي فقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول المهدي من ولد فاطمة .

    مسند الامام أحمد:
    610 - حدثنا فضل بن دكين حدثنا ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد ابن الحنفية عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة .
    10737 - حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة قال سمعت زيدا أبا الحواري قال سمعت أبا الصديق يحدث عن أبي سعيد الخدري قال خشينا أن يكون بعد نبينا حدث فسألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يخرج المهدي في أمتي خمسا أو سبعا أو تسعا زيد الشاك قال قلت أي شيء قال سنين ثم قال يرسل السماء عليهم مدرارا ولا تدخر الأرض من نباتها شيئا ويكون المال كدوسا قال يجيء الرجل إليه فيقول يا مهدي أعطني أعطني قال فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمل .
    10780 - حدثنا ابن نمير حدثنا موسى يعني الجهني قال سمعت زيدا العمي قال حدثنا أبو الصديق الناجي قال سمعت أبا سعيد الخدري قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يكون من أمتي المهدي فإن طال عمره أو قصر عمره عاش سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين يملأ الأرض قسطا وعدلا وتخرج الأرض نباتها وتمطر السماء قطرها .
    10898 - حدثنا عبد الرزاق حدثنا جعفر عن المعلى بن زياد حدثنا العلاء بن بشير عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا فقال له رجل ما صحاحا قال بالسوية بين الناس قال ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله حتى يأمر مناديا فينادي فيقول من له في مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل فيقول ائت السدان يعني الخازن فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا فيقول له احث حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم فيقول كنت أجشع أمة محمد نفسا أوعجز عني ما وسعهم قال فيرده فلا يقبل منه فيقال له إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده أو قال ثم لا خير في الحياة بعده .
    11061 - حدثنا زيد بن الحباب حدثني حماد بن زيد حدثنا المعلى بن زياد المعولي عن العلاء بن بشير المزنى عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشركم بالمهدى يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ويرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ويملأ الله قلوب أمة محمد غنى فلا يحتاج أحد إلى أحد فينادي مناد من له في المال حاجة قال فيقوم رجل فيقول أنا فيقال له ائت السادن يعني الخازن فقل له قال لك المهدي أعطني قال فيأتي السادن فيقول له فيقال له احتثي فيحتثي فإذا أحرزه قال كنت أجشع أمة محمد نفسا أوعجز عني ما وسعهم قال فيمكث سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في الحياة أو في العيش بعده
    حدثنا زيد بن الحباب حدثني جعفر بن سليمان حدثنا المعلى بن زياد عن العلاء بن بشير المزني وكان بكاء عند الذكر شجاعا عند اللقاء عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري مثله وزاد فيه فيندم فيأتي به السادن فيقول له لا نقبل شيئا أعطيناه .
    21353 - حدثنا وكيع عن شريك عن علي بن زيد عن أبي قلابة عن ثوبان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من خراسان فأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي .



    هذا غيض من فيض أما شراح الحديث فحدث ولا حرج
    وسبحان مقسم العقول والافهام .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •